صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: البن اليافعي

  1. #11
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي

    كلي آذان صاغية ، هات يافيلسوف القهوة


    قلت : المرأة كالقهوة والقهوة كالمرأة ... أذواق


    بعضنا يحبها حلوة ... وبعضنا يحبها مُرّة


    بعضنا يحبها خفيفة ... وبعضنا يحبها ثقيلة


    بعضنا يحبها وسط ... وبعضنا يحبها عالريحة


    البعض يحبها مغلية ... والبعض يحبها مزبوطة


    آخر يحبها رائقة ... وآخر يحبها وعلى وجهها قشوه


    واحد يحبها ساخنة ... والثاني يحبها فاترة


    الثالث يشربها شفة شفة ... والرابع يشربها شفطاً


    الخامس تسمع صوته وهو يشفها ... والسادس يذوقها على الساكت


    ضحك وقال : صحيح والله صحيح ... أكمل ... جعلتني أعشق القهوة


    قلت : ناس يشربونها بفنجان كبير ... وناس يشربونها بفنجان صغير


    ناس يمسكون الفنجان من وسطه ... وناس يمسكونه من أذنه


    ناس يشربون الفنجان كاملاً ... وناس لا يشربون إلاّ نصف الفنجان


    ناس يشربون القهوة ويكتفون ... وناس يحملونها معهم في الترموس


    ناس يشربونها في كل مكان ... وناس لا يشربونها إلاّ في بيوتهم


    رجل يحب القهوة إفرنجية ... ورجل يحبها عربية


    رجل يحبها نسكافيه ... وآخر يحبها كافي وبس


    واحد يحبها مع حب الهيل ... وآخر يحبها كلها حب هيل ... والباقي لا حب ولا هيل


    البعض يريدها على الطريقة الفرنسية ... آخرون على الطريقة التركية

    لباقي على الطريقة العربية البحتة

  2. #12
    مشــرفة منتديات الإســرة اليافعيــة الصورة الرمزية بسمــــة الريـــــــــــف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    281

    Thumbs down

    مشكور اخي الجبيري على الموضوع الجميل

    والبن اليافعي من اجود انواع البن

    على الاطلاق

    والسبب الرئيسي

    في اختفاء وتلاشي هذه الشجره المباركه

    هو ندرة الامطار

    فنحن في يافع نعتمد في زراعتنا على مياه الامطار

    ومثلما تعرفون يافع في الفتره الاخيره

    تعاني من قلة الامطار

    اشكرك اخي الجبيري وكل من تفاعل مع هذا الموضوع

    وتقبلوا خالص تحياتي

  3. #13
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي

    شكرا اخي الحبيب
    لكن للاسف المياه نادرةعلى البن أما على القات متوفرة
    فهذه نصيحة لي وكل خواني لازم نبيت النية على تربية اشجار البن
    وانا على ثفة اننا اذا اخلصنا النية لله سبحانة وتعالى فاننا سوف نتوفق في اعادة شجرة البن المشهورة في يافع مثل ما كانت مع اجدادنا

  4. #14
    أسير في عيون إمرأة سابقا الصورة الرمزية وحيد بدنيتي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    550

    افتراضي

    واه اكرم الجبيري بكم وصلة الفراسله البن الان من زمان ماشي اشتروك ولا شربك قهوه
    لا فعلن موضوع جميل ويتطلب جهد جبار وعمل داوب
    بس المشكله ان القات صار الان من المسلمات عند الناس
    شكرا للكاتب للاهتمام

  5. #15
    أسير في عيون إمرأة سابقا الصورة الرمزية وحيد بدنيتي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    550

    افتراضي

    بس الموضع المفروض ما ياخذ اكبر من حجمه ويصير فيه لبس عند الناس
    مثل ما اوضح الكاتب مشكور من لزوم تبييت النيه واخلاص العمل لله عز وجل والفكره اصلن مختلف فيها بين الاعضاء جميعا
    فمنهم من يريد عودة شجرة البن للقضاء على شجره القات
    ومنهم من يريد عودة شجرة البن لانها رمز من رموز يافع عبر التاريخ
    ومنهم من يريد عودة شجرة البن لان البن اليافعي من اجود انواع البن واغلاها ثمن يعني بزنس ( تجاره )
    طيب وانا وايش اسوي ذي ماشي معي حقفه ازرع بها بن ولامعي بن اشرب قهوه
    السطر الاخير مداعبه لكاتب الموضوع اكرم الجبيري لكي لا ياخذ في نفسه شي مني
    ومشكور للكاتب وللاعضاء المشاركين وشكرا لي انا للمشاركه في الموضوع

  6. #16
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسير في عيون أمرآه مشاهدة المشاركة
    بس الموضع المفروض ما ياخذ اكبر من حجمه ويصير فيه لبس عند الناس
    مثل ما اوضح الكاتب مشكور من لزوم تبييت النيه واخلاص العمل لله عز وجل والفكره اصلن مختلف فيها بين الاعضاء جميعا
    فمنهم من يريد عودة شجرة البن للقضاء على شجره القات
    ومنهم من يريد عودة شجرة البن لانها رمز من رموز يافع عبر التاريخ
    ومنهم من يريد عودة شجرة البن لان البن اليافعي من اجود انواع البن واغلاها ثمن يعني بزنس ( تجاره )
    طيب وانا وايش اسوي ذي ماشي معي حقفه ازرع بها بن ولامعي بن اشرب قهوه
    السطر الاخير مداعبه لكاتب الموضوع اكرم الجبيري لكي لا ياخذ في نفسه شي مني
    ومشكور للكاتب وللاعضاء المشاركين وشكرا لي انا للمشاركه في الموضوع
    السلام عليكم روحمة الله وبركاته
    مشكور اخي العزيز بالنسبة للبنود الي ذكرتها فانا اعتقد بان الجودة هي الركن الاساسي في اشهار البن اليافعي ورمز من رموز يافع
    اما انك ما عندك حقفة تزرع فيها شجرة البن لكي تشرب منها القهوة فتذكر اخي الحبيب اذا انا وانت ماعدنا الي قلت فهذا لا يعني اننا لا نتتطرق الى هذه الشجرة

  7. #17
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي

    القهوة عند أبناء البادية لها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني و الفقير على حد سواء فهي رمز للكرم عند استقبال الضيف و رواد المجلس و تعبر عن الأصالة و كرم الضيافة ،و هي أول ما يقدم للضيف بعد الترحيب ، و يعتبر الترحيب و تقديم القهوة أول القرى للضيف ، يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع :
    أول قراهم دلتيـن و ترحيب ترحيبه سهلة بنفس رفيعة
    قبل أن تقدم القهوة بشكلها النهائي للضيف فإنها تمر بمراحل عديدة من التجهيز والتحضير بعناية فائقة ابتداء باختيار أجود أنواع البن فيحمص على النار بواسطة أناء معدني مقعر يسمى ( المحماسه ) و تحرك القهوة حتى تنضج جميع حباتها بواسطة عـصيين من الحديد تشبهان الملعقة الطويلة ثم توضع بما يسمى ( المبرد ) و هو إناء خشبي من أجل تبريد القهوة به ثم تطحن بواسطة إناء مصنوع من جذع الشجرة و يسمى ( النجر أو المهباش ) وعند طحن القهوة بالمهباش يتفنن الشخص الذي يطحن القهوة بالمهباش بإصدار أصوات موسيقية غاية في الروعة بواسطة المهباش والتي تصل إلى مسافات بعيدة نوعا ما و يعتبر صوت المهباش بمثابة بطاقة دعوة لتناول القهوة خاصة في فترة الصباح ،ثم توضع القهوة في دله تسمى ( المطباخة )و تسمى اللقمة أيضا وسميت بذلك لأنها تطبخ بها القهوة حتى تغلي و تكون صالحة لوضع البهارات على القهوة وبعد ذلك تنقل القهوة إلى دلة أخرى تسمى المبهارة وهي أصغر حجما من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات مثل الهيل وجوزة الطيب وتصب على القهوة من المطباخة ثم تقرب إلى النار ثم تصب القهوة في دلة أخرى تسمى ( المزل )وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة لتقدم للحاضرين وذلك لخفة حملها بحيث لا تتعب صاب القهوة ولا ننسى بأن هناك دلة رابعة تسمى ( المصفاة ) وهي أكبر الدلال حجما والتي توضع بالقرب من النار ويصفى فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صنعها . وبذلك يتم تحضير القهوة دون أن تمس بالأيدي يقول الشاعر سليم عبد الحي :
    اللي له أربع دلال و مهراس و تشم عنبر طيبها في المحاميس
    للقهوة عادات وتقاليد راسخة و تحمل معاني سامية في طياتها ونذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر فمن احترام البدوي للقهوة فأنه إذا أراد طلب حاجة من شخص معين فأنه يضع الفنجان المليء بالقهوة على الأرض فينتبه المضيف ( المعزب ) إلى ذلك قائلا ( أبشر باللي أقدر علية ) حينها يطلب الضيف حاجته التي جاء من أجلها .
    القهوة عند البادية تتألف من أربع فناجين يسمى الفنجان الأول فنجان الهيف و هو الفنجان الذي يشربه ( المعزب ) ليتذوق القهوة و يتبين مدى جودتها أما الفنجان الثاني فهو فنجان الضيف و الذي يقدم تقديرا للضيف و ترحيبا به و الفنجان الثالث فنجان الكيف وهو الفنجان الذي يتمعن و يتلذذ به الضيف أما الفنجان الرابع فهو فنجان السيف وهذا الفنجان نادرا ما يشربه الضيف لأنه أشبه ما يكون بعقد تحالف بين الضيف و( المعزب ) على التصدي لأي خطر أو غزو يتعرض له المعزب طيلة فترة بقاء الضيف عنده . أما إذا أراد الضيف أن لا يشرب المزيد من القهوة ما عليه إلا أن يهز الفنجان بيده دلالة على اكتفائه من شرب القهوة و يتبعها بكلمة ( دايمه ) أي متمنيا دوام السعادة و الفرح ( للمعزب )، باستثناء الأيام التي يكون فيها عزاء و حزن عندها ينبغي شرب القهوة و عندما يكتفي يضع ثلاث أصابع من يده على فوهة الفنجان و يتبعها بعبارة ( خاتمة الأحزان ) ، كما لا ينبغي وضع الفنجان على الأرض بعد الشرب لأن ذلك يترتب عليه مسؤوليات منها أن يهم بالعطاء للقهوجي ( الشخص الذي توكل إليه مهمة صنع و تقديم القهوة ) فيقولون ( من رمى الفنجان يملاه ) .
    تقدم القهوة وقوفا الدلة باليد اليسرى و الفنجان باليد اليمنى و من مهارة صب القهوة إحداث صوت خفيف نتيجة ملامسة الفنجان للدلة و يقصد بهذه الحركة تنبيها للضيف إذا كان غير منتبه أو ما إلى ذلك ولا يجوز تناول القهوة أثناء الإضجاع و يمكن تجاوز من لا يعتدل في جلوسه عند قدوم القهوة ومن لا يجلس باعتدال لتناول القهوة فانه لا يرغب بالشرب إلا إذا كان شيخا مسنا أو مريضا ولا يلح على غير الراغب بالشرب المعتذر عنه بإيماءة بسيطة برأسه أو بيده ومن مهارة شرب القهوة أن يهز الشارب الفنجان يمينا و شمالا حتى يبرد القهوة و يتم ارتشافها بسرعة . كذلك جرت العادة أن يقدم الماء قبل القهوة لأن طلب الضيف الماء بعد شرب القهوة يعني ذلك أن القهوة غير جيدة ، لذلك يثور( المعزب ) إذا اتهمه أحد بأن قهوته ( صايدة ) أي فيها خلل و لكن بمودة دون أن يشعر أحد بذلك لأنه إذا قالها علنا عليه أن يثبت ذلك ، وعلى ( المعزب ) أن يغير قهوته في هذه الحالة . وإذا لم يستطع أن يثبت ذلك تترتب عليه مسؤوليات جسام .
    إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن الضيف غير مرحب به من قبل المعزب و عليه أن يغادر سريعا .
    يقول المثل الأردني ( القهوة قص والمنسف خص ) أي ينبغي تقديم القهوة ابتداء من اليمين بغض النظر عمن يجلس على اليسار ، إلا أن هناك استثناءات فأول من تقدم له القهوة الكريم الجواد ثم الفارس الشجاع . و يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك من يحرم شرب القهوة مع الرجال مثل النذل ـ الخسيس ـ الخائن ـ عديم المروءة ويعد حجب الفنجان عن أي شخص اهانة كبيرة و تحقيرا بالغا وسوادا في الوجه .
    القهوة ليست للسلم فقط بل تستخدم للحروب فكانت القبائل في السابق إذا حدث بينها غزو ( معارك طاحنة ) و أعجز إحدى القبائل بطل معين كان شيخ القبيلة يجتمع بأفرادها و يقول مين يشرب فنجال فلان ) و يشير بذلك للبطل آنف الذكر ( أي من يتكفل به أثناء المعركة و يقتله) ؟ فيقول أشجع فرسان القبيلة ( أنا أشرب فنجاله ) وبذلك يقطع على نفسه عهدا أمام الجميع بأنه يقتل ذلك البطل أو يقتل هو في المعركة ، وأي عار يجلبه هذا الرجل على قبيلته إذا لم ينفذ وعده! هكذا تتحول القهوة من رمز للألفة و السلام إلى نذير حرب و دمار ، و ينبغي الإشارة هنا إلى أنه إذا دخل رجل بيت البدوي و شرب قهوته فأن ذلك يعني إعطاء الأمان لذلك الرجل و لأهله و ماله حتى لو كان عدوه حتى تنتهي فترة الضيافة المتعارف عليها عند البدو وهي ثلاث أيام و ثلث بعدها يغادر و بهذا تنتهي فترة الأمان ، يقول الشاعر :
    الكيف فنجال قهوة وهمك توارى من دله منصوبة للـــــــخطاطير
    وعيـــــــال عم حول منك تبارى حيث الملازم ينطحون الطوابير
    وبعد فيما إذا تساءلنا عن استمرار القهوة في حياة الناس بهذه الصورة فأن ذلك يعود إلى حالة الاجتماع التي تحققها القهوة في فترتيها قهوة الصبح و قهوة العصر في الشق ( المضافة ) وما كان( للشق) من دور اجتماعي وثقافي وسياسي واقتصادي ففيه تعقد جلسات التقاضي وفيه يقول الشعراء أشعارهم و يروون قصصهم و ينقلون أخبار القبائل والمراعي وفي ( الشق) تعقد صفقات البيع والشراء . و( الشق) ملتقى الضيوف والتعارف واشتراك الجميع بالهم العام و الخاص والتعاون على إيجاد الحلول للمشكلات العامة والخاصة وإبداء الرأي في تصرفات الفرد و تقويمها ونقدها وتعبر الأبيات التالية عن تجسيد الأدب الشعبي لمثل هذه المجالس في صوغ نمط الاجتماع القبلي:
    يا بو علي طير الهوى خبث البال الطير نكري و الحباري قليله
    و دك مع حــومة الـــطير فــنجال مع مجلس مابه نـــفوس ثقيله
    هذا ولـــد عــم وهــذا ولد خــــال و هـذا خوي مـــا تبدل بغيره


    منقــــــول

  8. #18
    عضو نشيط الصورة الرمزية خواطر من بعيد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    134

    افتراضي

    أشكرك م/أكرم الجبيري
    والله موضوع صراحة جداً مهم بس كما قالت الإدارة لو أنت ياى باش مهندس
    أتمنى تحقيق هذا
    مشكووووووووووووررررر

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems