صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: بعض من كلام العرب .. و كلامنا !!

  1. #1
    مراقب عام الصورة الرمزية سمير محمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    331

    افتراضي بعض من كلام العرب .. و كلامنا !!






    قرأت في يوم بعيد في إحدى الصحف اليمنية بأن اليمنيين يقولون للقماش ( بَزّ ) و لا يطلقون على بائع القماش ( البَزّاز ) بينما في العراق يطلقون التسمية على بائع القماش ولا يقولون للقماش ( بَزّ ) , و كلا التسميتين فصحيتين وهذه مفارقة جميلة في بلدين عربين , وفي ظل الترابط اللغوي بين اللهجات العربية التي تنتمي إلى اللغة العربية الفصيحة يوجد الكثير من أمثلة الترابط بين بعض المناطق الداخلية لبعض البلدان العربية دون أن يجمعها حدود جغرافية مشتركة , ففي أغلب المناطق الخليج و المناطق الصحراوية التي يقطنها البدو في الوطن العربي يطلقون على الأنف ( الخَشْم ) و هو دليل الأنفة و العزة لدى البدو و يقوم البدو بتقديم التحية بملامسة الأنوف ببعضها لكني وجدت عند المقارنة بين بعض اللهجات العربية منطقتين عربيتين يطلقون لفظ ( الخَشم ) على الفم , هما منطقة ( يافع ) في اليمن و منطقة ( الصعيد ) في مصر وبعض مناطق السودان مع بعض الإختلاف في النطق حيث ينطقها ( اليافعيون ) بضم الخاء بينما ينطقها ( الصعايدة و السودانيون) بفتحه , و في الفصحى فإن الخيشوم هو آخر الأنف و صفته أخشم .

    و قرأت بأن السودانيون يقولون كلمة ( فَلعَ ) أي شق كأن يقال ( فلع رأسه ) أي شقه , و نفس الكلمة مستخدمة في منطقة ( يافع ) و يسمى موضع الشق ( فالعة ) وهي فصيحة على ما أظن , و لدينا في اليمن مثل شعبي هو ( كركر جمل ) للتدليل على صعوبة إضحاك الجمل فالكركرة هي الدغدغة مع إضحاك و نفس الكلمة يستخدمها السودانيون في كلامهم مع بعض الإختلاف حين ينطقها بعض السودانيون ( قرقر ) بالقاف كما قرأت , وفي ( يافع ) في اليمن أيضًا يسمون الشربة القليلة من الماء ( جُغمة ) مع نطق خاص سوف آتي عليه فيما بعد , وربما توجد مناطق أخرى من اليمن و الوطن العربي تُستخدم فيها هذه الكلمة لكن الذي أعلمه أن أهل المغرب يستخدمون نفس الكلمة لنفس المعنى في كلامهم كما يستخدم المغاربة كلمة ( الكِرى ) الفصيحة بمعنى الإستئجار فيقال ( اكترى فلان منزلاٌ ) أي استأجره و هو ما يستخدمه اليمنيون في كلامهم العادي .

    و الحديث الذي ليس له معنى يسميه بعض اليمنيين ( هدرة فاضية ) بينما يسميه إخوتنا المغاربة ( هدرة خاوية ) , فاللهجات هي أشكال مختلفة و متغيرة للغة واحدة تغيرات مع السنوات إلى أشكالها الحالية و هي ترتبط فيما بينها بخصائص اللغة الأولى ولها نفس مميزاتها و نطقها , و لهذا فإن بعض الكلمات المستخدمة في الوطن العربي قد يكون ناتجًا عن الهجرة و التنقل أو يكون مستمدًا من اللغة العربية الفصحى , حيث أن اللهجات العربية تتميز بنفس تميز اللغة الفصحى من ناحية الإشتقاقات و الإستدلالات و الإختصارات.
    و نستخدم في اليمن كلمة ( ماشي ) للنفي فنقول ( ماشي معي ) أي ليس معي بعكس المصريين الذين ييستخدمونها بمعنى الموافقة لكن المغاربة حسب اعتقادي يستخدمونها بنفس المعنى الذي نستخدمه في اليمن , وقد يكون هذا نتيجة للهجرات اليمنية الثابتة تاريخيًا أو يكون نتيجة تأثير اللغة العربية الفصحى بقوانينها على اللهجات المحلية , فالخصائص اللغوية التي استخدمها بعض اليمنيون في ( تعز و عدن و مناطق في إب و لحج ) لتحوير كلمة ( هكذا ) مثلاً إلى ( هكّة ) هي ذات الخصائص اللغوية التي يستخدمها المغاربة و الليبيون في كلامهم حينما يستخدمون نفس الكلمة لنفس المعنى , كما أعتقد بأن بعض الشوام يستخدمون ذات الكلمة .


    و في إطار البحث في اللهجات المحكية في الوطن العربي وجدت تشابها بين كلام بعض اليمنيين و الشوام أذكر مثلاً كلمة ( الحَرَد ) أي ( الغضب مع الإمتناع ) و هي فصيحة و تستخدم في السودان أيضاُ فيقال ( حارد و حردان ) مع بعض الإختلافات في النطق كفتح الحاء أو كسره .

    وتوجد مناطق متفرقة في اليمن ينطقون حرف الـ ( هـ ) في آخر الكلام بالإمالة كإخوتنا الشوام لكن بشكل أخف بكثير منهم مثل نطق ( الصعايدة ) للحرف بالضبط , و خصوصا في الكلمات التي يسبق الـ ( هـ ) فيها حرف مكسور .

    و كان لدي زميل أيام الدراسة كان يقول عند طلب الشئ ( عاوز ) و حينما استفسرت منه عن سبب ذلك أخبرني بأن أهل قريته في منطقة ( حالمين في محافظة لحج اليمنية ) يستخدمونها في كلامهم كالمصريين , و لا أدري بصحة كلامه رغم أني قابلت الكثيرمن أبناء منطقته ولم ألاحظ ذلك .
    كما أن مناطق واسعة في اليمن يدخلون حرف الـ ( ش ) في نهاية الكلمات عند النفي كالمصريين مثل قولهم ( ماكتبتش ) مع نطق مختلف بعض الشئ يميز النطق اليمني للكلمة عن النطق المصري و يميز النطق اليمني عن بعضه البعض على حسب المناطق .

    و عند الإستعجال فإن اليمني في أغلب مناطق اليمن يستخدمون كلمة ( فيساع ) وهي ربما تحويرًا لـ ( في الساعة ) و أغلب سكان المغرب العربي يستخدمون نفس الكلمة إلا أن بعضهم ينطقها ( فيسا ) بقلب العين ألفًا , و الشوام ينطقونها بطريقة مختلفة بعض الشئ حين يقولون ( هاسَّع و هاسَّا ) , و يوجد بين اليمنيين و الخليجيين تشابه لفظي كبير في أغلب الكلمات مع تمايز شديد في لهجة كل منطقة على حدة حيث أن استخدام نون النسوة في أغلب مناطق الجزيرة العربية طاغ في الكلام فيقال ( منكن , و يش تسوين ) كما أن بعض المغاربة يستخدمون نون النسوة في الكلام كالليبيين , كما أن الكلمات الإنجليزية المعربة في اللهجات اليمنية و الخليجية هي ذاتها مثل ( سكان , قلص , كبت ) لـ ( مقود السيارة , كوب , دولاب ) على التوالي بالإضافة إلى قلب حرف ( ض ) إلى ( ظ ) في الكلام في كامل اليمن و الخليج والعراق و بعض مناطق الأردن فلسطين و المغرب العربي .

    و عند الحديث عن نطق الحروف في اليمن و تشابهه في بعض المناطق العربية يؤكد بأن اللهجات العربية لها نفس خصائص التطور و الحراك الذي يميز اللغة الفصحى بالإضافة إلى عوامل التأثر و التأثير و الإنغلاق التي حصلت عبر تاريخ المنطقة .

    و قد لاحظت بأن مناطق ( تعز و عدن و لحج وبعضًا من إب و أبين و شبوة و الحديدة ) ينطقون القاف و الجيم بنفس النطق الفصيح لحرف القاف و الجيم ينطقونه كما ينطقه أهل ( القاهرة ) في مصر و في بعض مناطق ( عمان ) أيضًا رغم أن محافظات ( شبوة و حضرموت و المهرة ) المحاذية لـ ( عمان ) ينطقون القاف كالجيم القاهرية والجيم ينطقونه بالنطق الفصيح للحرف , بالإضافة إلى أهل ( حلب ) وأفراد الطائفة النصيرية في جبال ( اللاذقية ) في ( الشام ) و بعض السودانيين و أهل ( الموصل ) بالعراق , بالإضافة إلى نطق باقي مناطق اليمن ( القاف ) ( جيمًا ) قاهرية أو كحرف ( g ) بالإنجليزية مثلهم في هذا مثل أغلب مناطق الخليج والعراق وبعض بداية ( الشام ) و ( المغرب العربي ) .

    وينطق بعض اليمنيين القاف ( غينًا ) في مناطق ( يافع و ردفان و الضالع و لحج ) مثل بعض مناطق ( الخليج والعراق ) و ( السودان ) و إن كانت أخف بعض الشئ في المناطق اليمنية , كما أن بعض مناطق (حضرموت و شبوة ) ينطقون الـ ( ج ) ( ياءًا ) مثل بعض مناطق ( الخليج ) و ( العراق ) .

    و كما تحدثنا عن تشابه اللهجات لارتباطها الوثيق باللغة الفصحى فإن هذا لايمنع من وجود خصائص مختلفة بين اللهجات تميزها عن بعض في إطار التطور الطبيعي ـ الذي أكده الباحثون ـ لكل لهجة لتصبح لغة قائمة بذاتها , لكن طوال أكثر من ألف و خمسمائة سنة فإن اللهجات العربية مازالت تدور في فلك اللغة العربية الفصحى نتيجة عوامل الإرتباط و الديني و الجيني بعكس اللغات اللاتينية التي أصبحت لغات قائمة بذاتها و مختلفة تمامًا عن بعضها رغم انحدارها من لغة واحدة خلال خمسة قرون فحسب .

    ولذا فإن اللهجات اليمنية متنوعة و مختلفة و ليست لهجة واحدة حيث أن بعض المحافظات تحوي أكثر من لهجة كمحافظة ( لحج ) التي تضم اللهجات اللحجية و اليافعية و الردفانية و الضالعية بل إن هناك إختلاف داخل كل لهجة كاليافعية مثلا التي توجد بها لهجة ( أهل الحد ) المختلفة بعض الشئ في إطار اللهجة اليافعية .

    و توجد مناطق في اليمن ( كالبيضاء و بعض مناطق حجة و الحديدة ) يستخدمون ( أم ) التعريف ذات الأصول الحميرية التاريخية بدلا من ( أل ) التعريف , وتوجد مناطق في اليمن ينطقون ( كاف المتكلم أو كاف المخاطب ) بدلاً من ( تاء المتكلم و تاء المخاطب ) و أغلبها تقع ضمن نطاق المنطقة التاريخية لنفوذ الدولة الحميرية في ( بعض مناطق إب و الضالع و يافع و ردفان و ربما البيضاء ) فيقولون ( أكلك , كتبك ) أي ( كتبت , أكلت ) و هذا النطق يختلف بعض الشئ بين نطق مناطق ( إب ) عن نطق بقية المناطق . كما أن ( تاء المخاطبة ) تتحول إلى ( ش المخاطبة ) في أغلب المناطق اليمنية كأن يقال ( كتبش ) أي ( كتبتِ ) لكن المناطق التي تنطق بكاف المخاطبة تقول ( كتبكن ) للمخاطبات بينما بقية المناطق يقولون ( كتبتن ) للمخاطبات حتى وإن كانوا يستخدمون ( ش المخاطبة ) بينما في مناطق أخرى يقولون ( كتبتي ) للمخاطبة و ( كتبتم ) للمخاطبات مثل ( عدن ومناطق أخرى ) .

    وفي مناطق ( يافع و ردفان و الضالع و حالمين ) فإن الغين تصبح ( ألفًا ) في كلامهم فيقولون ( صلاة المئرَب ) أي ( صلاة المغرب ) لكن مع الوقت و مع التأثير و التأثر لم يعد هذا النطق مستخدمًا بكثرة و إن كان مايزال شائعًا لدى الكبار في السن , وفي تهامة فإن حرف ( العين ) يصبح ( ألفًا ) فيقولون ( الئَلَم ) لـ ( العَلَم ) , و قد أخبرني صديق لي أيام الجامعة بأنهم لا يستخدمون حرف الـ ( ض ) في كلامهم و يستخدمون حرف الـ ( ل ) بدلاً عنه في كلامهم فيقولون ( عول ) أي ( عوض ) وهو من منطقة ( أحور ) من بيت معروف في محافظة ( أبين ) و لم يتسنَ لي التأكد من صحة كلامه .


    و الموضوع ليس بحثًا ولا دراسة مفصلة بل هو نتاج ملاحظات على الواقع و في وسائل الإعلام و قراءات مختلفة .

  2. #2
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    سلمت يمينك والبنان الاستاذ سمير

    موضوع جميل يستحق التأمل والاضافة من المتابعين لتشابه اللهجات


    دمت بود والباري يرعاك
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  3. #3
    مراقب عام الصورة الرمزية سمير محمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    331

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاسم بن عمر صالح المشتهر مشاهدة المشاركة
    سلمت يمينك والبنان الاستاذ سمير

    موضوع جميل يستحق التأمل والاضافة من المتابعين لتشابه اللهجات


    دمت بود والباري يرعاك

    بارك الله فيك عزيزي أبو أنور ..

    الموضوع كما قت بالضبط يحتاج لتطوير و متابعة و إضافات من قبل الكرام في المنتدى كل بما يقدر عليه ..

    شكرًا لتشجيعك

    كل التقدير لك

  4. #4
    رحمه الله رحمة واسعة الصورة الرمزية بن داعس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    784

    Thumbs up

    موضوع جميل

    ومبادره طيبه

    انشاء الله تجد تفاعل من الجميع

    وخاصة من اصحاب الاختصاص

    كل الشكر لك اخي سمير محمد

    تقبل مروري
    [img3]http://www7.0zz0.com/2010/09/07/17/770748800.gif[/img3] [img2]http://alminbr-al3elmy.com/vb/uploaded/455_1284856291.gif[/img2]

  5. #5
    مراقب عام الصورة الرمزية سمير محمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    331

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي بن داعس

    و الإضافات مفتوحة للجميع و تقدر أن تضيف أي كلمة ..

    كل التقدير لمرورك الكريم أخي
    [shr71=http://i229.photobucket.com/albums/ee60/samirsma/ummuna.jpg]أم المؤمنين فداك[/shr71]

  6. #6
    مشترك جديد الصورة الرمزية قعيطي يافع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    ارض الجنتين
    المشاركات
    2

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي سمير محمد

    وراك وراك والمولى يرعاك


    هذي اول مشاركة لي واتيت هذا الموقع بسببك



    تقبل تحياتي واحترامي
    سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك

  7. #7
    أسير في عيون إمرأة سابقا الصورة الرمزية وحيد بدنيتي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    550

    افتراضي

    موضوع أكثر من رائع تستحق عليه الثناء أخي الحبيب
    وأعذرنا على التأخر في الأطلاع والمرور
    تقبل مروري أخي الحبيب سمير
    مااصعب ان تعـــيش داخــل نفـــسك وحيـد
    بلا صديــــقِ… بلا رفيـــــقِ… بلا حبيـــبِ
    تشـــــعر ان الفــــرح بعـــــيد
    تعانى من جــــرح…لا يطــيب
    جـــرح عمـيق.. جـــرح عنـيد
    جـــرح لا يـــداويــه طبيـــب

  8. #8
    مراقب عام الصورة الرمزية سمير محمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    331

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قعيطي يافع مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي سمير محمد

    وراك وراك والمولى يرعاك


    هذي اول مشاركة لي واتيت هذا الموقع بسببك



    تقبل تحياتي واحترامي
    هلا بالحبيب قعيطي يافع

    أهلا و سهلا .. في الموسوعة و إن شاء الله تجد ماتريد

    شكرا على مرورك عزيزي
    [shr71=http://i229.photobucket.com/albums/ee60/samirsma/ummuna.jpg]أم المؤمنين فداك[/shr71]

  9. #9
    مراقب عام الصورة الرمزية سمير محمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    331

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسير في عيون أمرآه مشاهدة المشاركة
    موضوع أكثر من رائع تستحق عليه الثناء أخي الحبيب
    وأعذرنا على التأخر في الأطلاع والمرور
    تقبل مروري أخي الحبيب سمير

    كل التقدير لمرورك أخي أسير ..
    [shr71=http://i229.photobucket.com/albums/ee60/samirsma/ummuna.jpg]أم المؤمنين فداك[/shr71]

  10. #10
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي



    بصراحة موضوع يستحق الثناء والاشادة

    وصاحبة يستق التقدير والاحترام

    لقد جئت بجديد يخدم رسالة المنتدى التي تتلخص في نبش ما اندثر من تراث بلادنا

    واعادته للحياة

    الجديد الذي اتيت به انك عملت مقارنات طريفة متنوعة

    فلك كل الاحترام والتقدير

    ونسال الله ان يبارك فيك

    ودمت سالما ///
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems