صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 67

الموضوع: الموسوعة والمندعي والبينة على المدَّعي

  1. #1
    المتحدث الرسمي باسم الموسوعة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي الموسوعة والمندعي والبينة على المدَّعي

    [OVERLINE]الموسوعة والمندعي والبينة على المدَّعي[/OVERLINE]

    كتبه/ فريق الموسوعة اليافعية.
    [justify][/justify][justify][/justify][justify]
    اطلعنا على مقالة كتبها الأخ الشيخ د. مندعي بن غالب العفيفي في المنتديات الزميلة (منتديات قبيلة يافع الرسمية) ليلة الأحد 10 شوال 1431هـ تحت عنوان: (يافع وآل عفيف والموسوعة)!. وتهجم فيها بالقذف والتشهير وسوء الظن، وبنفسية استعلائية تهكمية على مشروع الموسوعة اليافعية وفريقها الذي عمل بصمت وهدوء منذ سنوات.. وبقدر ما نحمل من تقدير لمنتدى قبيلة يافع المذكور الذي نعتبره ملكاً لليافعيين جميعاً، ونحن من أوائل أعضائه منذ تأسيسه، لكننا نعتب عليهم إغلاقهم للموضوع، فليس لأحد أن يطرح موضوعا ثم يطلب عدم الرد عليه ومناقشته ، بل الأصل أن يترك الموضوع مفتوحا للأعضاء ليقولوا كلمتهم في ما تم طرحه .
    ومن باب حق الرد كتبنا هذا المقال، وأحببنا نشره عبر وسيلتنا الإعلامية الرسمية (منتديات الموسوعة اليافعية) وسنكتفي بهذا المقال عن الرد على أي هجوم آخر في المستقبل، فليس لدينا وقت لإضاعته في الجدل العقيم في كلام يعلم كل من يقرأه أنه اتهام باطل لا أساس له.

    وقبل أن نبدأ الموضوع نضع بعض القواعد التي لا خلاف عليها:
    الأولى: أن الخلاف لا يفسد للود قضية، وأننا في حال اختلافنا لا بد أن نلتزم الأدب والاحترام وهدوء الأعصاب وتجنب القذف وإلقاء التهم جزافاً دون برهان!.
    الثانية: أن النصيحة ـ سواء كان صاحبها مصيباً أم مخطئاً ـ ينبغي تخصيص المنصوح بها، ولا يجوز إعلانها على رؤوس الأشهاد حتى تؤدي إلى آثار إيجابية، وتحقق المصلحة.
    الثالثة: أن التاريخ في أوجز تعريف هو (تسجيل الماضي بأحداثه المهمة وأشخاصه الذين تركوا أثراً في الحياة)، وينقسم إلى أقسام:
    1/ تاريخ لا خلاف فيه، لتوثيق أحداثه، أو استفاضتها وشهرتها، وهذا يمكن وصف من يخالفه بالخطأ البين.
    2/ تاريخ يعتريه الغموض في بعض حلقاته لبعد الزمان وعدم تدوين الأحداث ووفاة شهود العيان ونحو ذلك، فالمؤرخون عادة يحاولون سد الفراغات بمعطيات يستقرؤنها من المعلومات المتوفرة ويستدلون بها على غيرها، وفي هذه الحالة يكون ما دونوه محتملاً للصواب والخطأ، فإن كان الخطأ ـ في حال تبينه ـ عن حسن نية واجتهاد فصاحبه مأجور، وإن كان عن سوء نية وخبث فهو ملبس ومزور يحاول الصيد في الماء العكر، وسرعان ما يميز الله الخبيث من الطيب.
    3/ تاريخ منسي، وهو الأحداث التي لا يمكن الوصول إلى معرفتها ولا يوجد ما يدل عليها لبعد الزمان وانقراض القرون وعدم التدوين، والكلام في هذا النوع تخرص بالظن، وقول فيما لا علم للإنسان به، ولا يقع داخل نطاق الكتابة التاريخية المقبولة، مثل كثير من الإسرائيليات التي غزت كتب التفسير، والله ـ تعالى يقول: {ولا تقفُ ما ليس لك به علم}.
    الرابعة: أن أي عمل بشري، سواء كان تأليفاً لكتاب أو غيره، لا يسلم من الخطأ، وإن اجتهد صاحبه في إصلاحه، لأن الله تعالى جعل العصمة لكتابه دون غيره، وحسب الإنسان أن يلتزم الموضوعية والبحث عن الحق فلا يرجع عنه إذا وجده سواء رضي الناس بذلك أم سخطوا.
    الخامسة: أن الريادة والسبق في موضوع ما فضيلة، لأن من يؤسس ليس كمن يبني على أساس جاهز، ولهذا يكون خطأ السابق أجدر بالإعذار من المتأخر لأنه لم يطلع على نماذج سابقة من جنس عمله يكملها ويستفيد من أخطائها، ومن يطلع على المصادر الأولى للعلوم العربية والشرعية وغيرها سيجد أنه تخلو من كثير من المباحث التي أوردها المتأخرون الذين طوروا هذه العلوم فيما بعد، ومع ذلك يبقى الفضل للمتقدم، كما قيل قديماً:
    ولو قبـل مبكاهـا بكيتُ صبابـةً = لكنتُ شفيت النفـس قبل التندمِ
    ولكن بكت قبلي فهيجنـي البكـا = بكاها فقلـت الفضل للمتـقدمِ
    السادسة: أن من بدهيات منهج البحث العلمي:
    1/ النزاهة (الأمانة العلمية وتحري الصدق).
    2/ الموضوعية (تناول الموضوع بذاته ومناقشته وتحليله بطريقة علمية دون التفات إلى ذات صاحبه أو الطعن في كاتبه تصفية لعواطف وحسابات لا علاقة لها بالموضوع).
    3/ الحيادية: (التخلص من الآراء والعواطف السابقة وعدم تبني أي رأي شائع قبل بحثه والتحقق منه).
    4/ تتبع أطراف الموضوع وعدم إهمال أي جزئية منه، لأن الجزئيات الصغيرة باجتماعها تكون الصورة الكاملة للحقيقة التي يطلق عليها في مصطلح الباحثين (مشكلة البحث).
    وبناء على كل ما سبق فإننا في (الموسوعة اليافعية) انطلقنا من القواعد السابقة، فلم نتعصب لآرائنا، وعندنا الاستعداد التام للرجوع عن أي نتيجة أوصلنا البحث إليها في حال اكتشاف الخطأ أو ظهور ما يثبت خلافها، وقد اعتمدنا على التاريخ الموثق، وحاولنا أحياناً ـ على حذر ـ الخوض في القسم الثاني من أقسام التاريخ وذكرنا ما يدعم آراءنا، وقد تبينت لنا في مرات عديدة بعض الأخطاء الجزئية وقمنا باعتماد الصواب دون تردد، ولنا شرف السبق والريادة مع احترامنا لجهود الآخرين الذين كتبوا في جوانب أخرى تخدم التاريخ والتراث اليافعي مما هو خارج نطاق موضوع الموسوعة، ونحن نحاول بقدر الجهد والاستطاعة التزام آداب البحث وقواعده، ـ ويعلم الله ـ أننا لا نتعمد الخطأ، وليست لدينا آراء سابقة سخرنا البحث من أجلها، ولا علاقة لنا بأي مؤثرات خارجية من سلطة أو تجار أو شخصيات قبلية أو أحزاب، ولا يوجد لنا أي انتماء سياسي، ومن زعم خلاف هذا فليعلم أنه افتراء وقذف والله حسبنا عليه، وسيقضي الله بيننا وبينه بالحق وهو علام الغيوب.
    وقبل كل شيء نحن من صميم يافع ومن بيوتها المعروفة ولسنا دخلاء عليها حتى يعطف (الموسوعة) على يافع! ، والعطف في اللغة يقتضي المغايرة بين المعطوف والمعطوف عليه، والأمر نفسه في عطف أهل عفيف على (يافع) ، إلا إن كان يقصد التخصيص والاهتمام في الحالين، فهذا غرض يسمح به علم المعاني، مع أن السياق هنا يوهم بغير ذلك.
    ونحن نكتفي هنا بالتعقيب الموجز على الموضوع دون نقل نص كلام الدكتور المندعي حتى لا يطول المقام، وللقارئ أن يراجع المقال المذكور في محله:
    أولاً: النقاط الواردة في المقال من (1 ـ 5 ) لا خلاف بيننا عليها، ولا ندري ما علاقتها بالموسوعة؟ ونحن نحمل في قلوبنا التقدير والاحترام لسلاطيننا وقادتنا من آل عفيف، وأجدادنا هم من ساندهم في حروب يافع ووقائعها، ... وشرف أهل عفيف هو شرف يافع وشرف يافع شرفنا، وما حصل في العهد الشمولي جريمة سياسية لم تفتح ملفاتها بعد، ولم يحاكم مرتكبوها ليواجهوا عدالة أهل الأرض، أما عدالة الله فلن يفلتوا منها. ومن كرم أهل عفيف عفوهم عمن أساء إليهم، وهذه فضيلة سوف يسجلها التاريخ لهم.
    *والتزام أهل يافع بدينهم أعظم ما يسعدنا، ولم نقل يوماً أن يافع كفرت أو تخلت عن مذهبها الشافعي، وكلنا مسلمون سُنَّة على مذهب سيدنا الإمام محمد بن إدريس الشافعي ـ قدَّس الله روحه ـ.
    *ولا نختلف في أحقية أهل يافع بأرض (جعْولة) وأنها من جملة أراضيهم، وأزيدكم أن حدود السلطنة اليافعية وصلت إلى (الطريَّة) و(العَصَلة) قرب (شقرة)، وإلى عدن ولحج ثم تساقطت بعض تلك الأراضي لعوامل كثيرة بيد جيرانهم بفعل تحالف هؤلاء الجيران مع الدولة الإمامية الزيدية، ثم مع السلطة الاستعمارية في عدن، مع ضعف بعض سلاطين يافع المتأخرين الذين عاصروا دخول بريطانيا إلى عدن في القرن الثالث عشر الهجري. وما ذكرناه في حدود يافع فقد ذكرنا قبله أنه حسب ما رواه لنا عارفو يافع الساحل من معالم اتفاقية ترسيم الحدود بين يافع والفضلي في أربعينيات القرن العشرين الميلادي التي وقعها من الجانب اليافعي السلطان عيدروس (رحمه الله).. ومع ذلك فقد أوردنا (جعولة) في المدخل ص62 وهذا نص العبارة: " وقد كانت حدود يافع تمتد إلى جعولة والعصلة على ساحل أبين شرق مدينة عدن، وبقيت تحت نفوذ يافع إلى قبيل احتلال بريطانيا لعدن سنة 1254هـ/1839م " وهذا الكلام نقلناه من كتاب (وثائق يمنية: الجنوب اليمني ص70) للمؤرخ عبد الله الثور، وهو نقله نصاً من كتاب (سيرة عن القبائل العربية حول عدن) للمؤرخ البريطاني (جه.دبليو.ميروثر) المطبوع باللغة الانجليزية في مومباي بالهند سنة 1909م حيث قال: "كانت البلاد اليافعية من قبل تمتد من نقطة على الشاطئ الشرقي لعدن وحتى حدود حضرموت، إلا أن المناطق البحرية جعولة والعصلة انتزعتا من يافع قبل احتلال بريطانيا لعدن بقليل (في 1839) ولم تتمكن يافع من استعادة ملكيتها من الفضلي يومئذ "، وكلام هذا المؤرخ دقيق وخصوصاً كلمة (ملكيتها) وقد كتبه قبل أكثر من مائة عام، ولعل اختصارنا للعبارة أوهم الدكتور العفيفي أننا ننفي ملكية يافع لمنطقة جعولة!، وهذا لم يخطر لنا ببال، ولذا سننقل عبارة المؤرخ ميروثر في المدخل بدلاً عن العبارة السابقة، ونحن ما زلنا في مرحلة المراجعة ولم نطبع الكتاب بعد. ولعل الدكتور مندعي لم يقرأ ما كتبناه عن يافع الساحل في مسودة الجزء الثاني وسبب اقتصارنا على ذكر الأرض اليافعية الواقعة بين المخزن وباتيس وحبيل برق وملحة والروا وحلمة...
    وما حدث لأراضي جعولة مؤخراً لا علاقة لنا به من قريب أو بعيد، ومن العبث هنا أن نطرق هذا الموضوع، ولا تربطنا بالقضية المذكورة أي رابطة، وأنتم يا أهل عفيف معنيون بهذا، وهذه قضية إن أردتم أن تشارك فيها يافع فعليكم الدعوة وعلينا إجابة الداعي كما كان يفعل أجدادنا، وحينها ستقرر يافع قرارها الجماعي بطريق الشَّور والقَبَل، والحاصل أن هذه القضية لم يحصل فيها أي استشارة لمكاتب يافع لا منكم ولا من غيركم للأسف، مع أن كثيراً من أراضي السلطنة هي أراضي بيت مال يافع، لذا مرت القضية بهدوء ولم نعلم بما حدث لقضية جعولة إلا بعد فترة من حصولها. ولسنا أيضاً معنيين بتدوين هذه القضية في الموسوعة لأننا نكتب عن يافع قبل عام 1387هـ/1967م.
    الثانية: لم ننفِ احتمال نسب بيت العفيفي إلى الشيخ عبد الله بن أسعد، ولكن المشكلة أننا لم نجد من وثَّق ذلك في كتب التاريخ، ويعلم الله كم تعبت في سبيل الحصول على هذه المعلومة والنسب المتصل، وأقدم من عرفنا اسمه هو (معوضة بن عفيف) جد السلطان معوضة بن محمد بن معوضة بن عفيف، وقد كان معوضة سلطاناً على يافع في النصف الأول من القرن (11هـ)، وطال عمره حتى عاصر الحملة القاسمية على يافع سنة 1065هـ، وكان المدبر لثورة يافع سنة 1066هـ التي قادها ميدانياً ولده السلطان محمد بن معوضة، وسببت حملة قاسمية بقيادة حسين بن الحسن سقط فيها عبد الله بن معوضة وأسر فيها السلطان محمد.. وقد سافرتُ إلى أبين في عام 2006م والتقيت بالشيخ محسن حمود العفيفي ـ نائب السلطنة ـ في مجلس عامر بمشايخ يافع وطرحت عليه أسئلة منها نسب آل عفيف وأفادني بأنه لا يعلم شيئاً حول هذا ولا توجد عنده أي وثائق يمكن الاستفادة منها، والشهود كثر ممن حضر المجلس معنا، والسؤال نفسه طرحته في جلسة على هامش حفل عرس في جعار قبل سنتين على شيخنا الفاضل فضل بن محمد عيدروس ورجوته أن يفيدنا بأي وثائق بحوزته فاعتذر بأن وثائقهم نهبت منهم في العهد الشمولي، وقد حاول قبلي الدكتور سالم السلفي تتبع سلالة الشيخ عبد الله، ووصل إلى نهاية القرن التاسع، ولم يجد أن أحداً منهم عاد من مكة إلى يافع، والأمر نفسه حاول الكتابة فيه الأخ الباحث عبد الفتاح بن محمد السيد السعدي عندما كان يحضر رسالته للماجستير الموسومة بـ (شعر قطب الحرم المكي عبد الله بن أسعد اليافعي) ولم يصل إلى نتيجة لانعدام أدنى إشارة في الوثائق أو كتب التاريخ إلى وجود ذرية للشيخ عبد الله بن أسعد في يافع التي هاجر منها طفلاً في العاشرة من عمره، ولم يذكر أحد من المؤرخين أنه عاد إليها بعد ذلك. ومع ذلك يبقى الاحتمال وارداً، وعندي تعديلات على ما كتبته في هذا المبحث ووثائق جديدة، ولا يخفى أن أسلاف أهل عفيف كانوا من المكانة والشرف في الدرجة العالية التي جعلت أهل يافع يجتمعون عليهم، ويجعلونهم سلاطين الشمل، وللعلم: فقد حذفت العبارة الواردة ص79 وفيها قلت عن السلطنة العفيفية: (واقتصر نفوذها على يافع بني قاسد) فقد وقع في أيدينا من الشواهد والأدلة ما يقنع الباحث بأن آل عفيف كانوا سلاطين الشمل وأصحاب الكلمة الأولى في يافع.
    وكم أكون شاكراً لأي شخص يملك وثائق تاريخية عن أجداد سلاطين آل عفيف قبل القرن العاشر الهجري حتى نقوم بتوثيق سلسلة نسب سلاطين يافع ولا يبقى في التاريخ المنسي، وهذه الدعوة تهمنا وتهمُّ آل عفيف بدرجة أساسية. ونحن واثقون من أن صناديق وثائق يافع وفواتيها ومحومراتها ما زالت تخبئ لنا الكثير من الكنوز والأسرار.
    ومن باب الأمانة العلمية: فقد تواصل معنا الإخوة الأكارم أهل بن عبد الجبار بن سعيد بن العفيف الريشي القاطنين قرية (التربة) في وادي يهر، وأرسلوا لنا وثائق مهمة تتعلق بالأميرة نور بنت العفيف واحتمال اتصال نسبهم بنسب آل عفيف في القارة، ونحن لم نقطع بعد بنتيجة، وما زال الأمر تحت البحث وانتظار ما تتكشف عنه الوثائق الموعودة التي لم تصل إلى أيدينا بعد.
    وكم كنا نتمنى أن يكون البحث في المسألة مشتركاً بيننا وبين الدكتور مندعي العفيفي، وبقية أهل عفيف، ونأمل أن نلتقي يوماً ونسمع منه بهدوء ما عنده ونطرح ما عندنا، ثم نأخذ بالصواب، ولم نقل أن قولنا صواب لا يحتمل إلا الصواب، بل يحتمل الخطأ أيضاً.
    الثالثة: النقطة (7) لا أدري ما علاقتها بالموسوعة؟ ونتمنى أن يستعيد المظلومون حقوقهم كاملة، وأرجو أن يستبعد الدكتور العفيفي من خاطره أن لنا علاقة بجهة ما!، نحن جهة علمية ومؤسسة مستقلة، تمويلها ذاتي، ولا علاقة لنا بسلطة أو معارضة أو حراك أو غيرها، ونحن نتعامل مع الجميع انطلاقاً من زاوية بعيدة تقع على مسافة واحدة منهم، وقد سبق للدكتور العفيفي أن كرر في أكثر من مناسبة قضية تمويل الموسوعة، وجرى منا بيان ذلك، ولنا الحق في اللجوء إلى التحكيم القبلي إذا تكرر منه هذا القذف. ويعلم الله الذي لا إله إلا هو أن الممول الوحيد للعمل هو المشرف العام الشيخ محمد سالم بن علي جابر من ماله الخاص، وقد ارتكبته الديون بسببها ـ جزاه الله خيراً ـ والشيخ محمد مقيم في المملكة منذ طفولته ولم يتلطخ يوماً بالوقوف عند أبواب الفاسدين وأمثالهم.
    وليس من رفع الظلم أن تظلم إخوانك في فريق الموسوعة اليافعية بالبهتان!.
    الرابعة: النقطتان (8) و(9) لا تخص الموسوعة وإنما تخص آل عفيف، ونحن كغيرنا من قبائل يافع أنصار للحق بإذن الله.
    الخامسة: النقطة (9) سبق أن ذكرنا أننا قطعنا على أنفسنا عهداً بالتزام الموضوعية والحيادية والمصداقية والأمانة، ونحن ملتزمون بها، ولا ينبغي لأحد أن يطعن فينا إلا ببرهان، ولا ندري ما علاقتنا بالمد الزيدي؟؟!! نحن سلفيون شافعيو المذهب..
    وهذه النقطة تحمل اتهاماً صريحاً للقائمين على الموسوعة بما يلي:
    1/ أنهم محسوبون على يافع!!! ويلزم منه أنهم ليسوا منها!.
    2/ أن الموسوعة (عقوبة زيدية)!! لأبناء يافع.
    3/ أن الموسوعة مجرد مستند من أجل إتمام ما قامت به السلطة من أجل الاستيلاء على أراضي يافع.
    4/ أن الموسوعة عمل يراد به تزوير تاريخ يافع.
    ونحن أمام هذا القذف الصريح والتهم الباطلة والأسلوب الهجومي غير المبرر نترفع عن الرد، ونجعل الله تعالى حكماً بيننا وبينه وهو خير الحاكمين.. وأترك الرد للإخوة القراء ليعرفوا أخلاق هذا الرجل الذي يتكلم باسم يافع و(حسبك من شرٍّ سَماعُهُ). والمتوقع من شخص في مستوى الدكتور المندعي ومؤهله العلمي أن يكون أكثر هدوءاً وموضوعية ورصانة، ونحن لم نتهجم عليه يوماً أو على أحد من أهل عفيف بل إننا نكنُّ لهم جميعاً التقدير والاحترام.
    السادسة: النقطة (11) لا نختلف فيها، والجميع يعلم أن جدكم انتقل إلى القارة قبل خمسة قرون تقريباً أو أكثر، وأن من تبقى من أبناء عمكم في رخمة لم يكونوا من بيوت السلطنة، مع احترامنا للجميع، وللعلم فإن لقب (السلطان) كان يطلق على كل عفيفي مثل لقب (السيد) على كل هاشمي، ولقب (الفقيه) على كل عمودي أو عبَّادي أو غيرهم من بيوت التصوف.. وقد سمعتُ القدامى من الآباء والأجداد في مناطق العمري ورخمة يطلقون على أبناء عمكم في الركب أحياناً لقب (أهل بن طاهر).. وأحياناً لقب (السلاطين) باعتبار السلالة..ولكن لا يستطيع أحد أن يزعم أن أبناء عمكم في الركب كانوا أصحاب الأمر، فقد انحصر هذا في ذرية السلطان معوضة بن محمد بن عفيف في القارة، ثم انحصر بعد ذلك في ذرية السلطان (أحمد بن علي غالب) بيت الأمر.
    ونقول للدكتور العفيفي: نحن نحترم الجميع سواء أهل عفيف في القارة أو أبناء عمهم في الركب، أو غيرهم من أهل يافع، ولا تربطنا بهم أي علاقة غير الأخوة في الإسلام ثم الأخوة في الدم والقبيلة، ونحن نلتزم بالوقوف على مسافة واحدة من الجميع، ولا تهمنا مشاكلكم الخاصة بقدر ما تهمُّكم انتم، ويهمنا فقط المعلومات الموثقة، وقد بادر بعض الإخوة من أهل بن طاهر بتزويدنا ببعض الوثائق، واستفدنا منها، ولسنا نحن من يطعن في صحة الوثائق وإنما هذا من شأن القضاء، فإن ثبت لكم أنها وثائق مزورة فأعلمونا بذلك نحن وبقية أبناء يافع مع الدليل على التزوير، وأبطلوها عن طريق القضاء ونحن ملتزمون بالرجوع عن أي معلومة بنيناها على وثيقة (مزورة)!.
    وليس أهل بن طاهر هم وحدهم من زودنا ببعض الوثائق بل كان التعاون من قبائل يافع في المستوى المأمول، واستطعنا إلى الآن جمع آلاف الوثائق من سائر أنحاء يافع. وليس من أخلاقنا اتهام الآخرين أو قذفهم.
    السابعة: النقطة (13) سببها أنكم لم تقرأوا ما كتبناه عن حروب يافع مع الأئمة، ولكم أن تراجعوا الصفحات (42) و(91-92) و(95-98) من المدخل، وهذا المدخل عبارة عن لمحة موجزة، وليس دراسة تاريخية مستفيضة، وهناك دراسات أغنت عن إعادة الكتابة في الموضوع منها رسالة الماجستير للدكتور محمود السالمي الموسومة بـ (محاولة توحيد اليمن بعد خروج العثمانيين الأول) وهي مطبوعة، ولعلنا سنطبعها في دار الوفاق طبعة جديدة إن شاء الله. والأمر ذاته بالنسبة للأميرة نور بنت العفيف، فلم ننكرها وإنما ذكرناها عرضاً في مناقشة أهل العفيف الريشي في يهر في ص85 من المدخل، وهي شخصية تحتاج إلى بحث في الوثائق القديمة، ولم تنقل كتب التاريخ عنها إلا قصة طبل النحاس ومشاركتها القيادية وفروسيتها التي أبهرت فرسان الجيش القاسمي الزيدي سنة 1101هـ، وإذا كان عندكم معلومة عنها فأفدنا مشكوراً.
    الثامنة: كل من قرأ غلاف مسودة الموسوعة يعلم أن عندنا مشرفين متخصصين يراجعون ما يكتب في الموسوعة، وأبرز المراجعين من كبار الأساتذة (مرتبين على الحروف الهجائية):
    1/ د. سالم عبد الرب السلفي (أستاذ مساعد في الأدب والنقد في جامعة عدن، وأحد المهتمين بتاريخ يافع وله كتابات رصينة ومهمة في هذا المجال).
    2/ د. علي صالح الخلاقي (أستاذ مشارك في قسم التاريخ الإسلامي بجامعة عدن، وأبرز الكتاب اليافعيين المهتمين بالتاريخ والتراث اليافعي ومؤلفاته تزيد على العشرين في هذا المجال)، وقد راجع المسودة مؤخراً وزودنا بملاحظات مهمة ووثائق مفيدة.
    3/ د. فضل الربيعي (أستاذ مساعد في علم الاجتماع ـ جامعة عدن).
    4/ د. محمود علي محسن السالمي (أستاذ مساعد في التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة عدن).
    5/ د. يحيى بن حرَد المفلحي (أستاذ جامعي في صنعاء)، وقد راجع المسودة مؤخراً وأفادنا بملاحظات طيبة..
    6/ د. يحيى بن صالح الريوي. (جامعة عدن)
    وممن راجعه أيضاَ:
    الشيخ/ حسين محمد محسن الضباعي. (شيخ مكتب البعسي).
    الشيخ/ عبد اللاه سالم الضباعي (شاعر وكاتب وقاص وله مؤلفات في التاريخ والتراث اليافعي).
    الأستاذ/ عارف عبد سالم الجلادي الكلدي، (ماجستير لغة عربية ومدرس في كلية التربية/ عدن ـ فرع لبعوس ).
    الأستاذ/ صالح بن صالح قاسم الدعاسي الكلدي. (دبلوم عالي في التاريخ ومدرس قديم للتاريخ في ثانوية رخمة).
    فضلاً عن عشرات الشيوخ والمثقفين الذين راجعوا ما نشرناه وتواصلوا معنا بما لديهم من ملاحظات ووثائق وإفادات، وقد راجع الكتاب المختص بمكتب كلد أكثر شيوخ ومثقفي المكتب وزارونا وبذلوا مئات الوثائق والكثير من الإفادات التي ستضاف للجزء عند طباعته.
    والقصور يعتري كل عمل بشري حتى لو قامت عليه لجان أكبر من هذه. وللعلم فإن كاتب الجزءين المنشورين للمراجعة هو (نادر سعد حلبوب العمري) بإشراف من الشيخ محمد بن علي جابر، وإدارة للعمل من الشيخ قاسم المشتهر، ومراجعة علمية من الأساتذة المذكورين.
    التاسعة: النقطة (14) سوء ظن منكم بنا، ونحن نفتح لكم كل الخيارات التي توصل إلى خدمة التاريخ اليافعي، فلا نطالبكم بما أُخذ منكم حتى تستردوه، وفي المقابل تحتفظ وثائق قبائل يافع وكتب التاريخ بمعلومات من المهم جمعها الآن، وكنا نتمنى أن يقوم أهل عفيف بجمعها، لكن لم نرَ من يحرك ساكناً منهم غير الجهد المشكور الذي قام به الشيخ فضل محمد عيدروس بجمع شيء من تاريخ والده الشهيد رحمه الله. ونخشى أن يؤول أمر هذا التاريخ إلى الاندثار والضياع مثل حال قلعة القارة التي توشك حصونها على الاندثار ولم نرَ أثراً للإمكانات (المادية) لديكم التي تتحدث عنها دائماً في ترميم تلك الحصون التاريخية التي لا تقدر بثمن..
    نحن ـ أخي الكريم ـ نجمع تاريخ يافع، وآل عفيف عنوان لهذا التاريخ، فهل تريدنا أن نرسم جسداً بلا رأس؟؟؟
    ولا نعلم أن أحداً من آل عفيف معترض على جهدنا غير الدكتور المندعي، ونحن متواصلون مع الشيخ فضل وأرسلت له نسخة إليكترونية من المسودة، وننتظر منه ملاحظاته التي سنجعلها نصب أعيننا، وبيننا تواصل مع الشيخ محمد غالب، ونتمنى أن يطلع على ما كتبناه لنسمع منه، كما نتمنى أن يعيد الدكتور المندعي القراءة ويكتب ملاحظاته بأسلوب هادئ ويرسلها لنا بالبريد، ونعده بالاهتمام الكامل بما يراه إذا كان يقع في نطاق الأسلوب العلمي الموثق أو النقد البناء الهادف.
    وقضية أننا لم نرجع إلى آل عفيف غير صحيحة، بل رجعنا إلى مجموعة منهم، وعلموا بفكرة الموسوعة منذ عام 2006م، ونحن لم نتواصل معك أنت يا دكتور مندعي شخصياً، لأننا لم نكن على معرفة بكم بسبب وجودكم خارج اليمن، والمرة الأولى التي سمعنا بها عنكم كانت سنة 2008م، ثم لم نستطع التواصل معكم لأن معظم زياراتكم لليمن لم نعلم بها إلا بعد رحيلكم، وكثير من هذه الزيارات كانت ونحن خارج يافع. ومع ذلك فقد حصل بيننا تواصل هاتفي منكم، وكان الكلام طيباً، وفوجئنا بعد ذلك بالحملات التي تشنها علينا!. ونحن نعتبر نشر المسودة على الانترنت منذ قرابة العام إعلاناً وإعلاماً لكم ولغيركم لمراجعتها وكتابة الملاحظات إلينا.
    العاشرة: النقطة (15) نحن نختلف معك فيها، فصناديق الوثائق في كل بيت أرشيف خاص حفظ السجلات مئات السنين، وكان في القارة أرشيف ضخم في قبة السلطان سيف الحنيفة بن قحطان، وقد نهب هذا الأرشيف في العهد الشمولي وأحرق ما تبقى منه للأسف.
    الحادية عشر: ما ذكرته من تأكيدات نجيب عليها بما يلي:
    1/ نعم نعترف بآل عفيف سلاطين علينا، ونحن كسائر يافع نتلقى الداعي من صاحب الأمر منهم، وليس من أي عفيفي. وللتنبيه: فإن المشيخة اليوم والسلطنة أصبحت دلالتها فخرية رمزية في ظل النظام الجمهوري والعولمة والمدنية، ولا نتمنى أن يعود زمان القبيلة والحدود والثارات والمخصم والمغرم. وفيما ذكرتموه آخر هذه النقطة: نسأل الله ـ تعالى ـ أن يبارك لكم في مالكم وعلمكم، ونحن كما ذكرت ـ سابقاً ـ لا نريد منكم إلا ما عندكم من معلومات وأي وثائق ممكنة وملاحظات، واعتبارنا إخوة لكم وليس كخصوم!، ولا نريد أكثر من هذا.
    2/ هذا أمر يخصكم، ونحن نؤيد مطالبتكم بحقكم الكامل، ولعن الله من أبطل حقاً أو أحقَّ باطلاً. ونتمنى أن نرى العدل قريباً فقد طغى الظلم وبغى أهله.
    3/ نحن خصصنا جزءاً كاملاً من الموسوعة عن يافع في حضرموت يكتبه باحثون أكفاء من أبناء يافع في حضرموت أبرزهم الأساتذة الكرام: سالم أحمد بن علي جابر وطارق سالم سعد الموسطي، وقد قام فريق العمل هناك بالنزول إلى أغلب المناطق التي يتواجد فيها أهل يافع.
    4/ ليست القضية حصر الموسوعة في أشخاص، وإنما نحن بدأنا بالعمل في يافع، وأنجزنا الآن أكثره، ولم تبق إلا المراجعات والتصويبات، وعندنا فريق في حضرموت، ونحن على استعداد لتشجيع أي عمل بحثي علمي يخدم يافع ليكون من إصدارات الموسوعة لاحقاً..
    5/ الاعتراض على الموسوعة موقف شخصي منكم يا دكتور مندعي، فلا تعممه على غيرك من أهل عفيف، ونحن متأكدون من هذا، ومن أراد التحقق فليتواصل مع الشيخ فضل محمد عيدروس ـ جزاه الله خيراً ـ. وعلى المدعي (البينة) يا دكتور مندعي.
    وقول الدكتور المندعي: (( وبما أنهم أصحاب تاريخ فلا ينسو المثل= لا تأمن الدولة ولو كانوا رماد == فما بالك إذا كان الجميع يحس بالنار تحت الرماد)(!!
    نرجو من الدكتور المندعي أن يفسر للقراء هذا المثل، وهل هو تهديد مبطَّن موجه إلينا؟ وهل تخويفنا هنا من دولة قادمة يبشِّر بها الدكتور المندعي ستقوم أول ما تقوم بتصفية حساباتها مع من تراهم خصوماً لها وتكون ناراً تحت أقدام أناسٍ يشقون بها كما شقي الذين من قبلهم في العهد الشمولي البغيض؟!

    6/ نحن جميعاً نرفض الظلم ونكره أهله، ولا أدري ما علاقة هذه النقطة بالموسوعة؟ هل تعتقد أننا من الظلمة؟!. وهل من رفع الظلم أن تظلم إخوانك فريق الموسوعة بالزور والباطل يا دكتور؟!
    ونحن نتمنى أن يكتب من يستطيع الكتابة عن يافع بشكل موسوعي أو غير موسوعي، ونحن نكتفي بأن نفتح الباب، وللجميع أن يبدع فيما يحسنه.
    وقد سبق كتابة حوار هادئ مع الدكتور المندعي قبل عدة أشهر على هذا الرابط:
    http://www.yafeau.net/vb/showthread.php?t=9613&page=2
    والله من وراء القصد

    [/justify]
    التعديل الأخير تم بواسطة قاسم المشتهر ; 09-27-2010 الساعة 12:00 PM

  2. #2
    مراقب عام الصورة الرمزية سمير محمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    331

    افتراضي



    السلام عليكم ..

    أولا أود الأشادة بجهدكم و بعملكم , ثم إن العمل الذي قمتم به كافٍ للدر على كل شخص لم نر منه شيئًا , و أنا منذ فترة طويلة أسمع عن الموسوعة و لم أستطع الحصول على أي نسخة منها , فهل هناك نسخة موزعة منها و كيف يمكنني الحصول عليها ؟!

    ثانيًا : ستشاهدون الكثير من الجدل و النقاش حول عملكم فلا تنشغلوا بها عن الاستمرار في تطوير الموسوعة و البحث عن مصادر تدعيمها و تطويرها ..


    بارك الله فيكم

  3. #3
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    58

    افتراضي

    7"]أشكركم على الجهود المبذولة وواصلوا المسيرة
    وخذوا مني حكمة[/size]لا تلتفت إلى الوراء ولو كثر العوى
    لايشغلنك قطاع الطرق عن هدفك
    امض إلى هدفك واجعله نصب عينيك
    ولا تلتفت إلى أصحاب الهيشات في الأسواق

    لا تشتغل بغير الموسوعة
    الرد على بعضهم يؤخر الموسوعة سنوات
    ونحن لطالما انتظرنا صدورها

  4. #4
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير محمد


    السلام عليكم ..

    أولا أود الأشادة بجهدكم و بعملكم , ثم إن العمل الذي قمتم به كافٍ للدر على كل شخص لم نر منه شيئًا , و أنا منذ فترة طويلة أسمع عن الموسوعة و لم أستطع الحصول على أي نسخة منها , فهل هناك نسخة موزعة منها و كيف يمكنني الحصول عليها ؟!

    ثانيًا : ستشاهدون الكثير من الجدل و النقاش حول عملكم فلا تنشغلوا بها عن الاستمرار في تطوير الموسوعة و البحث عن مصادر تدعيمها و تطويرها ..


    بارك الله فيكم




    بارك الله فيكم أيها العزيز سمير..
    نحن ندرك ما ذكرتم، وقد عملنا سنوات طويلة بصمت، وقد عزمنا على المضي إلى نهاية الطريق دون أن نلتفت للوراء. وندرك أن عملنا سيبقى بعد رحيل هذا الجيل ولو كره المثبطون.
    نشكر حرصكم وبأمثالكم نرتقي.
    أما الأجزاء المنشورة من الموسوعة فبإمكانكم تنزيلها من هذا المنتدى: منتدى القبائل اليافعية في الوطن/ موضوع (الموسوعة اليافعية أول الغيث قطرة)
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  5. #5
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم احمد بن علي جابر
    7"]أشكركم على الجهود المبذولة وواصلوا المسيرة
    وخذوا مني حكمة[/size]لا تلتفت إلى الوراء ولو كثر العوى
    لايشغلنك قطاع الطرق عن هدفك
    امض إلى هدفك واجعله نصب عينيك
    ولا تلتفت إلى أصحاب الهيشات في الأسواق
    لا تشتغل بغير الموسوعة
    الرد على بعضهم يؤخر الموسوعة سنوات
    ونحن لطالما انتظرنا صدورها



    حيّا الله الاستاذ سالم بن علي جابر


    أخي الكريم لا نلتفت للوراء وسنظل سائرين الى أن يشاء الله ونسأل العون والتوفيق والاخلاص.

    شكرا لمرورك العطر



    دمت بود والباري يرعاك
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية ام بلقيس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    121

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قرأت الموضوع قبل ارسالكم لنا ولم افهم شيء سكت لم ارد

    ولآن مره ثانيه قرأت ولم افهم شيء عن الموضوع ولم اعرف الخلاف الذي بينكم

    اني اوسد الامر اليكم ونقول لكم العفؤ منكم انتم اعلم بهذا الامر

    وسامحونا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


  7. #7
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام بلقيس
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قرأت الموضوع قبل ارسالكم لنا ولم افهم شيء سكت لم ارد

    ولآن مره ثانيه قرأت ولم افهم شيء عن الموضوع ولم اعرف الخلاف الذي بينكم

    اني اوسد الامر اليكم ونقول لكم العفؤ منكم انتم اعلم بهذا الامر

    وسامحونا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه





    حياش الله اختي أم بلقيس

    الموضوع أن المندعي العفيفي كتب في منتديات قبيلة يافع يتهمنا اننا نزور تاريخ يافع وان نحن عملا للزيود ونحن خونه ووو بعض التهم الاخرى ما ندري منين جابها .


    المهم نحن بينا له في الرد طريقة عملنا في الموسوعة اليافعية وطالبناه بالبينة

    هذا كل ما في الأمر


    شكرا لش على المرور والمشاركة
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  8. #8
    رئيس قسم العيون بمستشفى جامعه العلوم والتكنولوجيا
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    466

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوه في المنتدى
    اشكر الجميع على التفاعل الايجابي على الموضوع
    غير اني اقول للدكتور المندعي رويدك في الكتابه في موضوع ارى انك لم تتطلع بصور منصفه في مواضيع المنتدى ولا نحب ان نكون ممن يبني على هشش ارجو منك قبل الكتابه ان تتطلع بنفسك على التاريخ الذي تقول انه كتب باجحاف غير اني ارى كذلك انك تسمع دون ان تقراء واحب ان انوه اننا يجب ان نكون يد واحده في خدمه بلادنا وابنائنا لا نتعصب بصوره مجحفه وبعصبيه قبليه مرفوضه.
    التعديل الأخير تم بواسطة ناصر الناصر ; 10-12-2010 الساعة 10:57 AM

  9. #9
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي

    اخواني الاعزاء اعتقد باننا لسنا بحاجه الى الخوض في امور التاريخ الذي يعرفه الكل( الفتى من قال انا )النقيب مثلا هونقيب الموسطه عمل واجتهد وكان مع يافع في افرحها واحزانها فاثبت من نفسه بعمله فهو تاج فوق رؤسنا ونفديه بارواحنا ويافع قاطبة تحت اشارته نرجو من المدعي ان يحذو حذوه حيث وانه معروف لدينا سلاطين يافع وشيوخ وعقال وما ينقصنا هو ان نرهم امامنا بافعالهم ويافع ستكون سند لكل شريف وعزيز وملاحظه اخرى من كتبو عن يافع وتاريخها اشكرهم من كل قلبي على الاقل هناك شي يذكر الاجيال القادمه بتاريخ يافع ومكانتها حتى وان وجدة اخطاء بسيطه وقلة مصادرهم لاكن شي خير من لا شي. ودمتم
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوسفيان ; 09-29-2010 الساعة 11:32 AM

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    384

    افتراضي

    احبابي انا ارى انكم لاتشقلوا انفسكم بهذ االموضوع

    والاخ المندعي اذا كان جدير للنقاش وعنده رئيه واضحه ويريد نقلها للاخوه في الموسوعه

    كان علية ان يتقبل الرد بصدر رحب ماكان يطلب اقفال الموضوع وقال الموضوع ليس لنقاش

    دلاله واضحه ان بضاعته هشه كيف ينتقد ويهرب من النقاش كان عليه ان يسمع من الطرف الاخر

    ويرد علية وتصصح الاخطاء عبر الحوار

    اقول اخواني امضوا وفقكم الله والمهة صعيبه ولايهمكم من يتكلم اذا كان القصد والنوايا صادقه

    ولا تضيعوا وقتكم فقد تسمعوا الكثير والكثير بارك الله فيكم اخلصوا النية

    ولايضركم من تكلم

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems