انا حطيت لكم موضوع كاتب السيره الدكتور الليبي الصلابي والان مع اصل العرب العاربه
تقسم العرب إلى قسمين إلى عدنان و قحطان. وقحطان من أكبر قبائل العرب و يسكنون دول الخليج العربية واليمن ، وينقسمون إلى عدة أقسام:
حمير، كهلان، همدان، خولان، الأزد، مذحج
وهم قوم سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ومن سبأ انتشرت قبائل العرب ( العاربة )
وقـــال الإمام أحمد من حديث [عبدالله بن العبّاس]] يقــول أن رجـلاً سئل النبيّ صلـ الله عليه وسلم ـى عن سـبأ مـا هو أرجل أم إمــرأة أم أرض قــال بل هو رجل وُلد عشــرة فسكن اليمن منهــم ستّة وبالشـام منهـم أربعة . فأمـــا اليمــانيُّـون فـ مذحج و كنده و الأزد و الأشعريون وأنمار و حمير. وأمــا الشــامية فلخم و جذام و عــاملة و غسّان ..... آخره. والمقصــود ان سبأ يجمع هـذه القبال كلّهــا وقد كـان فيهم التبـابعة بأرض اليمن واحدهم تبّع وكــان لملوكهم تيجــان يلبســونهــا قي الحكم كمــا كــانت الأكــاسرة ملـوك الفرس يفعـلون ذلك وكـانت العرب تســمي كلَّ من ملك اليمن مع الشحر و حضـرموت تبّـعـاً كمــا يسمّــون من ملك الشّام مع الجزيره قيصـر ومن ملك الفرس كِسرى ومن ملك مصـر فرعون ومن ملك الحبشة النجاشيْ ومن ملك الهند بطليموس وقد كــان من جملة ملــوك حمـير بأرض اليمن بلقيس كمــا وردت قصّــتهــا مع سليمــان عليـ السلام ـه . وقد كــانوا في غبطةٍ عظيمة وأرزاقٍ وافــرة دارة وزروع كثيرة وكـانوا مع ذلك على الإسـتقـامة والسـداد وطريق الرشــاد فـلمّــا بدّلوا نعمة الله كفـراً أحــلّوا قومهــم دار البــوار.
تعتبر اليمن هي منبع واصل كافة القبائل القحطانية المتواجدة في كل قطر عربي فمن كان قحطاني كانت اصوله يمنية.وقد يدرج سؤال هنا اذا كان القحطانيون اصولهم يمنية فلماذا يسكنون في مناطق بعيدة عن اليمن مثل الحجاز ونجد و الإمارات و الشام و مصر و السودان و ليبيا و موريتانيا وغيرها من المناطق.السبب هو ان جميع القحطانيون كانوا يسكنون في اليمن بلدهم الام قبل الالاف السنين تقريبا (خمسة الف عام ق م)ولكن بعد حدوث ظاهره سيل العرم وانهيار سد مأرب في اليمن شعرت اربع قبائل يمنية من اصل عشرة بالشر والضيق فقررو الرحيل إلى خارج اليمن فهاجروا إلى الحجاز و الشام ودول المغرب العربي فكانوا اسياد على كل منطقة يدخلونها وقاموا بنشر قيم العروبة في المناطق التي سكنوا فيها فمن عاش منهم من الناس واختلط بهم ولكنه ليس من سلالتهم سمي بالعدناني .
حِمير ، أحد أشهر قبائل العرب، وهي من نسل سبأ وهم عرب من نسل قحطان، ومن سلالتهم التبابعة العظام ومن اشهرهم ذو القرنين الذي ورد ذكره في القارءان الكريم وبلقيس وشمر يهرعش واسعد الكامل ملوك العرب ومساكنهم باليمن و كانوا قد حكموا ارض الجزيرة العربية والشام وفي روايه عن ابن عباس عندما سُال من حكم الارض قال 4 اثنين من المؤمنين هم سليمان عليه السلام والتبع ذوالقرنين واثنين من المشركين هم النمرود وتبع ( ولا نعلم اي التبابعه هو ) و وكانت من أكبر القبائل تعدادا وكانت لهم حضارة بعد ممكلة سبأ سميت بحضارة حمير و هي باقية الي يومنا هذا وتفرحت من بطون واافخاذ كثيرة سكنت اليمن و الحجاز ونجد والخليج والعراق وسوريا و الشام بشكل عام ومصر و السودان، وانتشروا بالمغرب العربي وما زالت مساكنهم وحضاراتهم الاصلية باقية إلى يومنا هذا في اليمن.
كما ان حمير أول من كست الكعبه (وورد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث ) و من قبائل حمير قضاعة، التي تشعبت قبائل منها: جهينة التي منها اغلب عرب صعيد مصر خاصة بمحافظات أسيوط و سوهاج، و تنتشر جهينة أيضا بالسودان إنتشارا عظيما كما توجد لليوم بالحجاز و إنتشرت أيضا في الشام، و من قضاعة قبيلة بلى و توجد اليوم بالحجاز و مصر ومن قضاعة طسم وجديس اول من سكن نجد واليمامهومنهم نهد والمهره و بني *** بن وبرة التي كانت لها سطوة كبيرة على مناطق شمال الحجاز و جنوب بادية الشام ا لاوس والخزرج من رفيده الكبرى، و من قضاعة قبيلة عذرة التي إشتهرت بشعرائها و على رأسهم جميل بثينة الحب العذري
والحميريون يتواجدون في جنوب اليمن مرورا ببلاد حراز ويريم ووصاب وما وراء ذلك إلى عدن ثم ويافع (ويافع أكبر القبائل الحميريه إلى يومنا هذا ) ولحج وابين وشرعب وشبوة وحضرموت ومهرة وظفار وقد كانت هذه المدينة عاصمتهم في فترة حمكم سيف بن ذي يزن والذي ينتسب إلى قبيلة سرو حمير (يافع)التي قامت فيها دولة حمير بعد انهيار مملكة سبأ الذي كانوا يحكمونها الحميريون(التبابعه وقداعادوا حكم اليمن في عهد الملك سيف بن ذي يزن بعد ان اخرجوا الاحباش منها .. علماً ان بلاد سرو حمير (يافع ) هي القبيله الوحيده باليمن التي لم تدخل تحت حكم الاحباش ولم يحتلوها على الاطلاق (المرجع في كتاب .. اليمن في تاريخ ابن خلدون) ، سيف بن ذي يزن أعاد لها ملكها، لكنه بعد أن مات تفرق ملكهم في ثمانية بيوت حميرية، كانت تتصارع على الملك.ثم عادت إلى الملك ولكن ليس على اليمن كاملا بفترات كثيره من التاريخ اليمني وبدويلات وسلطنات متعدده كان اشهرها سلطنة يافع السفلى وسلطنة يافع العليا و سلطنة العبدلي في لحج (والعبدلي من قبائل كلد يافع) وسلطنة ال احمد في عدن ( وهم من ال السعدي في يافع) واشهرها سلطنة القعيطي في حضرموت والمهره (وال القعيطي هم من قبيلة القعيطي في الموسطه يافع العليا) والذي استمر حكمها إلى عام 1967م ( اي إلى قيام الجمهوريه في جنوب اليمن ) واخر سلاطينها السلطان غالب القعيطي ولا زال حيءً يرزق إلى عامناهذا والسلام ختام