النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: قبيلة بني سنان العمانية

  1. #1
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    18

    افتراضي قبيلة بني سنان العمانية

    في البداية أوجز لكم عن نسب قبيلة بني سنان (السناني) فقبيلة بني سنان هي أحدى فخائذ قبيلة يافع الكبيرة المنتشرة في اليمن وتتركز هذه القبيلة في وسط اليمن بينما تتواجد هذه القبيلة في عمان على السواحل مثل محافظة ظفار وولايتي صور وقريات وساحل الباطنة ابتداءا من السويق وحتى صحار ، أما عن تواجد هذه القبيلة في محافظة ظفار فتتركز في ولاية مرباط وهم يمتهنون مهنة الصيد وهم في مرباط ينهون اسمهم بكتابة السناني اليافعي والبعض يكتب فقط اليافعي (القبيلة الام) الا انهم لا ينكرون افتخارهم واعتزازهم بنسبهم الذي يعود إلى السناني ، اما عند تواجد هذه القبيلة في ولاية صور وهو محور حديثنا (وهم ينقسمون إلى اربع فخائذ وهم عيال ماجد وعيال حديد وعيال مسعود وعيال عبدالله )ويعود تاريخ استوطانهم هذه الولاية منذ مدة قديمة قد تعود إلى مئات السنين رغم انه لا يوجد مصدر موثق عن بداية تواجدهم في ولاية صور وذلك لقلة المؤرخين في ذلك الوقت ومن الدلائل على تواجدهم في صور منذ مئات السنين هو:
    1. بناءهم لحصن السنيسلة والذي يعود تاريخه إلى اكثر من 300 سنة وكان قبل حكم صاحب الجلالة تحت قبضتهم ، ويدعي كثير من المشككين أن من بنى الحصن هم البرتغاليين فنقول لهم ما هو الدليل على كلامكم ااتوني بدليل من كتاب ، فكما نعلم أن جل حصون وقلاع البرتغاليين تقع على السواحل وهذا يكون للدفاع عن انفسهم أما حصن السنيسلة يقع في وسط صور ومن يشكك في معلوماتي فهناك الكثير من الكتب عن البرتغالين مدونة بها اسماء قلاعهم وحصونهم.
    2. اندماج هذه القبيلة مع قبيلة الجنبة الكبير ة واستقلالها بنفسها رغم قوة وعظمة قبيلة الجنبة في صور إلا انها لم تتبع يوما من الايام قبيلة الجنبة فكانت مستقلة بشيوخها وليس هذا فقط فمن المؤكد ان قبيلة الجنبة تكن الى هذه القبيلة كل الاحترام والتقدير وذلك لمعرفتها بعراقة هذه القبيلة واصلها ، وكما نعلم ان بعض القبائل التي استوطنت صور ولت امرها لقبيلة الجنبة ايمانا منها انه ليس بقدرتها تولي امرها بنفسها وأنتم تعرفرون هذه القبائل حتى وصلت بهم الحالة انهم ليس لديهم شيخ يتولى امرهم.
    3. يحتج بعض المشككين بقلة سكان هذه القبيلة نوعا ما ويعول إلى ذلك إلى استوطانها صور منذ مدة قليلة ، فنقول لهؤولاء ان نصف هذه القبيلة في ولاية صور إرتحل الى ولاية قريات وذلك لكونهم تملكوا الكثير من المزارع هناك واستقروا فيها وفي مدة قليلة تحالفوا مع قبيلة بني بطاش (البطاشي) التي كانت تحكم معظم ولاية قريات وبهذا التحالف استطاعوا طرد قبيلة (بني..........) من قرية الساحل وإلى الان وهم يسكنوا قرية الساحل ولهم مزارع ايضا في قرية البلاد في قريات.
    - معلوماتي عن تحالف قبيلة بني سنان وقبيلة بني بطاش هم من شيوخ القبيلة في منطقة المسفاة ومنطقة حيل الغاف وهم على قيد الحياه إلى الان.
    - أما الدليل القطعي على ذلك هو اختلاف عادات قبيلة بني سنان وتقاليدهم عن اهالي ولاية قريات إلى وقتنا هذا فلا تكاد ترق بين لهجة اهل صور ولهجة بني سنان في قريات (وهذا ما ذكرته الكاتبة الاستاذه عائشة الدرمكية (جامعة السلطان قابوس )في مقالتها التطور الدلالي في الفاظ لهجة قريات.
    - اما الدليل الاخر فهو ان جل سكان ولاية قريات من مذهب الاباضية إلا قبيلة بني سنان فهم من اهل السنة (الشوافع) وهذا ان دل فانما يدل على تمسك هذه القبيلة بمبادئها حتى ولو كان في منطقة تختلف عنها كليا.

    تحياتي اخوكم (السناني) واعتذر عن اي شي صدر مني يغير قصد.

    وهذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    منقووووووووووول

  2. #2
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي

    احسنت علئ هذه المعلومات

  3. #3
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    نقل موفق ومعلومات قيمة
    ونطلب مزيا منها
    ولو في توثيق للمصادر أكن لك شاكرا


    دمت بود
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  4. #4
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي

    شكر عزيزي السناني على ما ابدت به معلومات من نسبة بني سنان ليافع فمم ليس فيه شك أن عائلة بن سنان مثلها مثل غيرها من القبائل ساكنة عمان أو حضرموت هي تنسب أصلا الى موطنها الاصلي يافع رغم عمق امتدادها التاريخ العماني أو الحضرمي اضف إلى معلوماتك أن بن سنان في حضرموت يكتبون ايظا باليافعي وهم موجودون بالمكلا وقد هاجر قديم إلى افريقيا وصومال وعادوا غلى محضنهم حضرموت لانهم منها وعليها رغم اعتزرهم اليافعي لكن موطن الرجل المكان الذي عرف فيه ذات وتكونت فيه ملامح شخصيته ناهيك عن ان يافع شعب وزعت نطفه وتفرق بين البلاد وان نأ بهم البعد تظل يافع هي أمهم التى أفتقدوها وتحن أليها اسماعهم وتطرب لذكرها افئدتهم .فهل لديك ذلك الحنين ؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems