صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: عادات الرجل المزارع في يافع

  1. #1
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    3

    افتراضي عادات الرجل المزارع في يافع


    عادات الرجل المزارع في يافع


    بقلم: <ابوعزام البكري>

    [align=center]
    نظرا الى الماضي ومعالمه في شتى الاماكن نتجه الى البلد او الحقول الزراعيه البعض منها تشكل بشكل متدرجه والبعض بشكل ارضي في مكان مستوى والبلد تكون قرب ببعضها قد تطول الوديان او تقصر لكن تتميز هذه البلد بمعاني ذاتيه خلفها الاجداد ليتركو معانيها لأجيالهم يتوارثونها بحق شرعي بطريقة الدين الحنيف
    [/align]


    {{ البلد }}
    البلد هي عباره عن ارض خصبه قابله للزراعه ومستويه تتميز بخصوبة التربه وموقعها الزراعي بالقرب من الأبار ولها عدة اسماء بيافع عامه
    بمثل <البلد>، <الجربه> ،<الطين> <البطان> ، <المساياب>، <النقد>.
    وتشكل هذه البلد غالبا من قطع ازدياديه تسمى
    <الغبيب> و <السبه>.
    تعتمد هذه البلد على الامطار والأبار و السدود والغيول.
    يشكل في هذه البلد مسميات لها طابعها ومعانيها عند مالكيها منها كالاتي
    1{الريشه} وتسمى غالبا السوم الفاصل بين <طين> واخرى
    ويتكون هذا السوم من احجار مبنيه بشكل فاصل يمتد من طرف الطين الى طرفها الاخر ويكون في البعض على حسب مسار او نوعية الطين.
    2 { الوقره}
    والوقره هي عباره عن علامه تفصل الجربه والاخرى في نهاية الطين وهي بشكل علامة {بصمه} .
    تكون هذه الوقره في اغلب الاماكن نهاية السوم وتحت التراب وهي ماتميز اذا على سبيل المثال لا توجد ريشه او سوم بين طين واخرى او عند القسمه بين الاخوه .
    3 {الوثن} وهي حجر علامه قد تكون تحت الوقره مدفونه تحت التراب بطول حوالي ثلاثه ذراع
    4 {الشعيبه} هي عباره عن مكان يجتمع فيه ماء المطر وهي متقسمه الى عددة فتحات على حسب اعداد البلد المشتركه في الشعيبه وتكون الفتحه او المدخل الى الجربه في بعض الاحيان كبير وفي بعض صغير وهذا يبين ان كل جربه تأخذ على حسب عدد احبالها وكل شعيبه تقسم مجرى الماء على حسب الحبال واحيان طريق الماء يسمى الطايه او المجزع الذي يمر من خلاله الماء الى الطين.
    5{ الرغبه }والرغبه تكون في بعض الجرب وتكون بشكل ضيق تكون من باب الشعيبه وتأخذ مسافه بسيطه..
    6 {المسقاء} يسمى بعض المناطق {مسقاء} او {العبر} وهو عباره عن مجرى ماء الامطار يمتد من اماكن مرتفعه وبعيدة المدى يصل في بعض الاحيان طول المسقاء الى 600 متر او اكثر او اقل بذلك بكثير.
    المسقاء يكون بشكل احجار و تربه بشكل منعطف او متعدرج من خلال طوله او من مكانه
    يكون اغلب الاماكن من اعلى الحيود والبعض من اماكن قريبه من البلد يشكل في بعضا بماتسمى
    { الخطيطه}.
    7{ المجنوب} يسمى المجنوب في العديد من المناطق اليافعيه وبالتحديد بني بكر والحد والمجنوب هو يضع في الطين لتحديد الماء من الامكن التي لا يصل اليها الماء ثم يتم توصيل الماء الى اواخر الطين.
    فسبحان الخالق الذي اعطى لكل ذي حقآ حقه
    عادات وتقاليد المزارع الذين قام بأختراع عادات الزراعه والتي لا زالت هذه العادات قائمه حتى يومنا هذا
    وبالاخير تقبلو خالص ودي واحترامي اخوكم ابو عزام البكري

  2. #2
    مدير الإدارة العلمية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي

    سدد الله قلمك فيما تكتب
    وشكراً على هذه المشاركة النوعية الرائعة
    وأنا أنتظر من رواد المنتدى إثراء الموضوع بإبداء تسميات ما ذكرتم أعلاه في بقية مناطق يافع لأن كثيراً من التسميات تختلف من منطقة إلى أخرى...

  3. #3
    عضو المنتدى الصورة الرمزية حارث المشتهر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    64

    افتراضي

    مشكوور اخي ابو عزام على الموضوع الرائع واتمنى ان يكون هاذا القلم نشطاً
    تقبل مروري اخوك في الله حارث المشتهر

  4. #4
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي

    EEEEEECCCCCCCالأربعاء 8 ذو الحجة 1430




    )))IIkkkkEEEEddddSSSS+++++DDD

  5. #5
    وسام سابقا الصورة الرمزية ناصر الناصر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    427

    افتراضي

    حياك الله .
    موضوع ممتاز .
    وكذلك نستخدم عندنا في يافع رصد اسم اقل من الجربه وهي (الجابية) .وكذلك الصلب .وهو عبارة عن ارض طويله .
    تحياتي :
    وسام النقيب
    طـــــمـــــوح : بــــــلا تــــــردد...
    فالمرءُ لو صَدَقَتْ نوايا عزمهِ .،. أعطاه ربُّكَ من عطاياهُ الكثير .

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    178

    افتراضي

    حيا الله الزراع حيث حلوا

    شكرا لك أخ ولموضوعك الطيب

  7. #7
    وسام سابقا الصورة الرمزية ناصر الناصر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    427

    افتراضي

    والله يحييك .
    تحياتي / وسام النقيب
    طـــــمـــــوح : بــــــلا تــــــردد...
    فالمرءُ لو صَدَقَتْ نوايا عزمهِ .،. أعطاه ربُّكَ من عطاياهُ الكثير .

  8. #8
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    47

    افتراضي

    شكرا اخي البكري

    يجب حفظ الاسماء للاجيال

    وكذالك عندنا في المفلحي يسمون الحقف والحقفه اصغر من الغبيب

    والمدحى والجيزه وهومجموعة غبوب والشدخه وهي عباره عن جزء من الجربه والسباب وهي عدة شدخ والصلابه والجديه وكلها اسماء مترادفه ذات معاني والغول والودي والسيله وهي مجمع السيول وتختلف التسميه من منطقه لاخرى على حسب صغرالارض وكبرها
    والجرابه والطحره وهي حديثة الاصلاح والمقسم والحنكه والجلال وهي موضع خراج الطين من مخلفات
    والشعب والزوق وهو المكان المنحدر الذي ينتهي الى مكان ضيق والعقبه وهي مكان المرعى
    والمحجر وهو الحمى القريب من الطين
    اما الشعيبه فان اسمها عندنا مشعبه لتشعب خروج الماء منها

    ولوثن عندنا اسمه السنن الذي يفصل بين ارض واخرى

    سبب تسمية الجيزه في مصر يرجع سبب التسميه للذين دخلو مع عمرابن العاص في فتوح مصر من اهل يافع

    والوصر وهو مكان يوضع فيه الزرع ايام الحصاد حتى ييبس ويلبج فيه السنابل واخراج الحبوب من سنبله

    والبيج هواخراج الحب من السنابل بواصطة العصاء يضرب به السنابل ليخرج الحب

    والمدفن وهومكان يوضع فيه الحب للادخار من عام الى عام وهوعباره عن حفره محكمه في الارض

    اماادوات الزراعه فالمحراث والسحب وهو عباره عن حديد يوضع في خشبه وتجره الثيران

    والخنزره والحجنه وهي ايضا حديد يحرث بها الفلاح والمصرب والشريم وهو عباره عن اله حاده مثل السكين وهي لحش الزرع موسم حصاده

    والجلعاب والصره وهي عباره عن وعاء مصنوع من الجلد لحمل الاشياء

  9. #9
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    47

    افتراضي

    اضافه الى ذالك

    الضيعه وهي عدت اطيان

    المدفر وهوطرف العبر مما يلي الطين ويكون فيه اجمل الزرع واحسنه

    الغيل وهو نبع الماء

    ويقول المثل اليافعي اذا جاء السيل شل الغيل

  10. #10
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    68

    افتراضي

    [COLOR="Blue"][frame="1 ]80"]عادكم نسييكوا البركة وهي حاجز مائي صغير لسقي الأرض[/frame][/COLOR

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems