النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أسأل عن فخائذ السعيدي مكتب الموسطة بني مالك

  1. #1
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    58

    افتراضي أسأل عن فخائذ السعيدي مكتب الموسطة بني مالك

    الأخوة الأعزاء أعضاء هذا المنتدى
    السلام عليكم
    كم أنا مشتاق لرؤية طلعتكم البهية
    وما أدري متى يأتي اليوم الذي يجمعنا الله فيه
    أرجو أن يكون في الدنيا
    وكم أنا مشتاق لرؤية ربوع بلدي يافع التي أسمع بها ولم أرها إلا عبر وسائل الأعلام

    أحبتي
    من يسعفنا بذكر أماكن تواجد فخائذ السعيدي في يافع
    هل كلهم في منطقة القدمة أم لا
    أفيدونا

  2. #2
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    حياك الله

    انت بين اهلك وربعك
    وان شاء الله ترى بلادك قريب

    انت الان اين متواجد؟

    دمت بخير
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  3. #3
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    58

    افتراضي

    حياك الله أبا أنور
    لكنك ما أجبت عن سؤالي
    فهل من جواب

  4. #4
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    أبشر بما يسرك ان شاء الله قريبا

    عندما يأتي المختص
    بارك الله فيك
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  5. #5
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    20

    افتراضي

    تقسيم يافع هنا وكلا يعرف انتمائه لاي قبيله وعلينا تعريفه تباريخ قبيلته وانتمائهالمن ترجع شكرا




    يافـع بني مـالك وعاصمتهـا ( المحجبة ) وتنقسم الى قسمين :

    ( حلين ) ..... السلطنة الهرهرية .... ( المحجبة )

    السلطان محمد بن صالح هرهره

    وينقسم الى خمسة مكاتب رئيسية داعيها واحد بعد ان كانت اساسا موسطة وضبي

    1- ضبي .... 2- حضرمي .... 3- بعسي .... 4- مفلحي .... 5- الموسطة

    حضرمي ومفلحي أرداف الضبي ، بعسي ردف الموسطة

    ضبي : وينقسم الضبي أسداس ولكل سديس عاقل وشيخ الضبي بن عاطف جابر

    المكاتب : الطفي ... الشرفي ... الصلاحي ... الصرأى ..... السعيدي ...... السلفي (جزء منها)

    العقال : بن سكندر .... العربي ... عمرحسن ..... درعه .... عبدالرب سعيد ...الشهابي

    حضرمي : وينقسم الحضرمي أرباع على رأسها الشيخ محمد محسن بن غالب

    مرفدي ....... سناني ....... ثلثي ....... بلحي

    بعسي : وينقسم مكتب البعسي الى قسمين وعلى رأسها محمد محسن الضباعي

    حـوري ........................................ عمري

    مفلحي : ينقسم الى خمسة مكاتب وعلى رأسها عبدالحميد عبدالرحمن

    المكاتب: جربي ...... منفري ...... نعماني ...... دهشري ...... ذرحاني

    العقال : عبدالحميدعبدالرحمن .. محمد ناجي جمال .. قاسم بن قاسم .. الحريبي عبدالله حمد .. الدأغفـلي

    الموسطة : ينقسم الموسطة الى أربعة مكاتب وعلى رأسها الشيخ أحمد أبوبكر النقيب

    المكاتب : قعيطي وعلسي .... عيسائي .... حوثري ورشيدي .... سعيدي ومسعدي

    العقال: صالح غالب السعدي .. صالح اسكندر ابوشامه .. بن سعيد عفيف .. علي محسن الجهوري

    الارداف :

    ارداف الموسطة : خلاقي ، ريوي ، شعيبي وحالمي في المخارج الكبيرة وفي زمن الصراعات القبلية .

    وارداف يافع في الحروب اليمنية القديمة كانت ردفان ، والضالع وخاصة في الغزوات .

    ارداف الضبي : جزء من الحد ، وبكري ، وفردي ، با ستثناء الداوودي اذ يعتبر خماس في الغنيمة والعشير لانه طارفه في السابق وله مواقف بطولية في ذلك الوقت اقتضى منحه هذا التخميس في نيل جزء من العشير .



    يافــع بني قاصــد وعاصمتهـا ( القاره ) وتنقسم الى قسمين :

    ( القاره ) يافع الجبل ...... السلطنة العفيفية ........ ( جعار ) يافع الساحل

    السلطان محمد بن عيدروس

    يافع بني قاصد : وينقسم الى خمسة مكاتب رئيسيه داعيها واحد

    1- كلدي ... 2- سعدي ... 3- يهري ... 4- يزيدي ... 5 - ناخبي

    كلدي: وينقسم الى عشرة مكاتب على رأسها بن عطيه عاقل مكتب كلد حتى الساحل

    وهناك تقسيمات داخلية كثيرة وخاصة فرعي المناصرة والجلادي

    جلادي .. منصري .. سنيدي .. باقري .. يوسفي .. رهوي .. جردمي .. سعيدي .. حنشي .. قمبري .. سالمي .. علوي .. مخيري

    السعدي: وينقسم الى تسعة مكاتب على رأسها العمودي

    ذوادي .. عمري .. تأمي .. قبيلة .. أحمري .. عامري .. بارعي .. مُُُُُحمدي .. وعلاني

    ايهري : ينقسم الى ثلاثة عشر خميس على رأسها بن سبعه

    العلوي الجعشاني .. الربيعي .. شعب الحميري .. حميرالجبل والوسط والواد .. الشبحي .. المسلمي .. العاطفي العبدلي .. المحرمي .. العمري .. خموس الظبهي

    يزيدي : ينقسم الى خمسة أخماس وعلى رأسه البطاطي

    تلبي .. حمأي .. كبابي .. نفاجي .. جزء من السلفي

    الناخبي : ينقسم الى خمسة أقسام وعلى رأسه الكهالي والخضر للمشقي (سباح)

    شقي .. نسري .. قحيمي .. منصوري .. عصري وعماري

    قحيمي يشمل : أهل بن ناجي .. مرشدي .. العرقه

    ملاحظة: التقسيم في مكتب يهر كانت عبارة عن خموسين أي فرعين منقسمين كل فرع الى خمسة أخماس (خموس الضبهي ، وخموس سباء حمير ) ثم اضيفت ثلاثة تقاسيم أخرى وبذا يطلق عليها ثلاثة عشر خميس مع انها عشرة خموس ولكن مجازا تلك التسمية

  6. #6
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي قرى السعيدي

    مع ان المثل يقول محد يبيع ماء بحارة السقايين لكن ردا على سوالك

    قرى السعيدي من مكتب الموسطه هي
    القدمه المصنعه قرعد لكعوب الرزان

  7. #7
    مدير الإدارة العلمية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي

    أخي العزيز: تنقسم فخيذة السُّعيدي من مكتب الموسطة إلى قسمين:
    1) السُّعَيدي الأعلى؛ وقراهم هي: (قُرْعُد) و(القُدْمة).
    2) السُّعَيدي الأسفل؛ وقراهم هي: (الُمصْنِعة) و(الأَكْعوب).
    ومعروف الفخيذة هو ابن الهَويد في الْمُصْنعة.
    وكل قرية فيها عصائب وبيوت ذكرتها تفصيلًا في كتاب (مكتب الموسطة) من الموسوعة اليافعية الذي سيظهر قريبًا بإذن الله.
    وللفائدة: لا توجد في فخيذة السعيدي قرية اسمها الرزان خلافًا لما تفضل به الأستاذ العزيز عبد القادر الشرَّاب، وإنما الرزان ساكن من سواكن طرف عثارة يسكنه: بيت بن مغيرة من أهل يسلم.
    لكل شيء إذا ما تم نقصانُ فلا يغر بطيب العيش إنسانُ

  8. #8
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادر سعد العمري مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز: تنقسم فخيذة السُّعيدي من مكتب الموسطة إلى قسمين:
    1) السُّعَيدي الأعلى؛ وقراهم هي: (قُرْعُد) و(القُدْمة).
    2) السُّعَيدي الأسفل؛ وقراهم هي: (الُمصْنِعة) و(الأَكْعوب).
    ومعروف الفخيذة هو ابن الهَويد في الْمُصْنعة.
    وكل قرية فيها عصائب وبيوت ذكرتها تفصيلًا في كتاب (مكتب الموسطة) من الموسوعة اليافعية الذي سيظهر قريبًا بإذن الله.
    وللفائدة: لا توجد في فخيذة السعيدي قرية اسمها الرزان خلافًا لما تفضل به الأستاذ العزيز عبد القادر الشرَّاب، وإنما الرزان ساكن من سواكن طرف عثارة يسكنه: بيت بن مغيرة من أهل يسلم.
    لم اشاء ان اتدخل بهذا الموضوع .. لحجم المعلومات الرائعه فيه .. الا انني اخالف الاخ نادر ..
    فلم اسمع بحياتي سعيدي اعلا وسعيدي اسفل وهذا محظ خيال او تأليف لا اعلم من اين استسقاها ..

    مكتب الموسطة

    انقسم إلى أربعة أقسام وشيخه عبدالرب بن احمد بن ابوبكر النقيب وعاصمته القدمة.

    سعيدي ومسعدي : الجهوري
    حوثري ورشيدي : بن سعيد عفيف
    عيسائي الجبل والسيل : بن بوشامة
    قعيطي وعلسي وخلاقي و ريوي : بن عبده عوض السعدي

    ثم إلى الآتي :

    الربع الأول :
    سُعيدي ومسعدي , وجرادي ومسلمي وشيخه الجهوري ويتبعه عراف وكل عارف يدير عدة قرى كالآتي :

    المسعدي وتشمل قراه للجهوري (دار السـنيه – الأعدان – الرحبه – منقل -سقام )
    - السعيدي وتشمل قراه للشيخ النقيب ( القدمه – المصنعه – الأكعوب – قرعد).
    -اليسلمي خاوي الموسطه من مكتب المفالحة وتشمل قراه (الشعبه - الحصن عثاره - باستثناء الفقراء – الطرف وامتداده من رهوة ضيك إلى الروضة) ويقال بأنه شيخ ثمين اليسلمي.
    - الجرادي وتتبع بن شيهون وقراه (جبل ذي مرسوع – عرهل – الجبوب – دير)
    وهو عارف وليس عاقل .

    هذا والله من وراء القصد ..

  9. #9
    مدير الإدارة العلمية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوأسامه مشاهدة المشاركة
    لم اشاء ان اتدخل بهذا الموضوع .. لحجم المعلومات الرائعه فيه .. الا انني اخالف الاخ نادر ..
    فلم اسمع بحياتي سعيدي اعلا وسعيدي اسفل وهذا محظ خيال او تأليف لا اعلم من اين استسقاها ..

    مكتب الموسطة

    انقسم إلى أربعة أقسام وشيخه عبدالرب بن احمد بن ابوبكر النقيب وعاصمته القدمة.

    سعيدي ومسعدي : الجهوري
    حوثري ورشيدي : بن سعيد عفيف
    عيسائي الجبل والسيل : بن بوشامة
    قعيطي وعلسي وخلاقي و ريوي : بن عبده عوض السعدي

    ثم إلى الآتي :

    الربع الأول :
    سُعيدي ومسعدي , وجرادي ومسلمي وشيخه الجهوري ويتبعه عراف وكل عارف يدير عدة قرى كالآتي :

    المسعدي وتشمل قراه للجهوري (دار السـنيه – الأعدان – الرحبه – منقل -سقام )
    - السعيدي وتشمل قراه للشيخ النقيب ( القدمه – المصنعه – الأكعوب – قرعد).
    -اليسلمي خاوي الموسطه من مكتب المفالحة وتشمل قراه (الشعبه - الحصن عثاره - باستثناء الفقراء – الطرف وامتداده من رهوة ضيك إلى الروضة) ويقال بأنه شيخ ثمين اليسلمي.
    - الجرادي وتتبع بن شيهون وقراه (جبل ذي مرسوع – عرهل – الجبوب – دير)
    وهو عارف وليس عاقل .

    هذا والله من وراء القصد ..
    [justify]
    أشكركم أخي العزيز، والملاحظة التي دونتها أعلاه ليست من محض خيالي أو تأليفي، بل هي من إفادة من التقيت بهم من كبار السن هناك، وقد أثبت هذه المعلومة في مسودة مكتب الموسطة، وقام الشيخ عبد القوي النقيب وبعض المشايخ بمراجعته، وأرسلوا لي ملاحظاتهم، ولم يكن من بينها اعتراض على هذا التقسيم، لأنه باعتبار الموقع الجغرافي للقرى، ومع ذلك فملاحظتكم على عيني ورأسي، وسوف أتأكد مرة أخرى من هذه المعلومة بالاتصال بأهل المعرفة من أهل السعيدي أنفسهم.
    أما ابن الهويد فهو معروف (الثُّمُن) أي (ثمين السُّعَيدي)، ومعروف الربع (السعيدي والمسعدي والجرادي) هو (الجهوري) ولا منافاة بينهما وقد بينت هذا في كتاب (مكتب الموسطة: دراسة للقبائل والأماكن والأعلام) ضمن الموسوعة اليافعية.
    أرجو التواصل معي بما لديكم من إفادات على بريدي: [email protected][/justify]
    لكل شيء إذا ما تم نقصانُ فلا يغر بطيب العيش إنسانُ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems