صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: قصيدة لابي غسان - يهون من اجل العلم

  1. #1
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي قصيدة لابي غسان - يهون من اجل العلم

    انا لا اقول الشعر كثيرا

    واذا صنفت فاحب ان يكون بلهجة اهل بلدي لاني اجد فيها للعبير عما يدور في جوفي ويستطيع كل الاهل والاحباب المتابعة

    وقد تعلمت من والدي حفظه الله الزوامل، وهذه القصيدة لها نفس الوزن الخاص بالزامل اليافعي المفلحي خاصة



    يهون من أجل العلم

    يارب حـــمدا لك مـــلا مـــاله مثيل
    ميزتنـا بالعـلـم والـــــدين الجـليــــــل
    العـلم هــــو زينة وبه جـــــاء الدليل
    والجـــهل انا شوفه كما البيت الدويل
    أمسى أبو غســان يتمــــنى خــــليل
    يحــــــس باتعـــابي ويســــعدني قليل
    البعد فاتر والكـــــلام ملا ذليل
    والهــم يتزايد من القـــــطع الثقــــــيل
    واصبحت واني مثل ذي سافر بليل
    ليلة وســــط وادي وليــــلة في نقـــيل
    طـــالع سمــــارة ما توصل للدليل
    ما تكمــــل الــــــدنيا فذا شي مستحيل
    همـي قتلني ونا بالـي طــــــــويل
    صممت عا التعليم رضا ولا صميل
    ماشي أمـل يا نفس ترتاحــــي قليل
    باحــقق آمـــالي ولو دمـــــعي يســــيل
    فارقــت أحبابي وشديت الرحــــيل
    واني مســـــــيع في بلاد النهــر نيـــــل
    ماشي معي بردي ونا مثل الدخيل
    ليلي نهاري والنهـــــــار كني بلـــــــــيل
    والجســـم ما يحمل من الهم الـثقيل
    والضغـــط يتزايد وذا الســكر يمـــــيل
    معا معي فاقه على البـعد الطــــويل
    طاره نسمتي مـامــــعي راحــــة بــــديل
    ولا معي حيلة سوى الصبر الجميل
    والصبر حكــــمة قـــالــــها خـــيرة دليل
    ما خاب من يـصبر ولا يرجع ذليل
    اطلب دعاكم يسمــــعه مــــولى خــــليل
    يلــم لي شمــلي فــلا غيره مــــثيل
    ويصـــــلح احــــــوالي وللـــكربة يزيل
    صلوا على المخــتار هادينا السبيل
    شفيــــعنا في يوم يحـــــــتار الـــــــدليل
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية ام بلقيس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    121

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    الله يكون معك ويحقق احلامك
    الشعر جميل ويعبر عن مشاعرك
    وانك مرهق كثير
    زي ما قلت من اجل العلم يهون كل شي
    تحياتي
    قمة العظمة أن تبتسم وفي عينك ألف دمعة
    وقمة الصبر أن تسكت وفي قلبك جرح يتكلم
    وقمة الوفاء أن تنسى جرح من تحب
    وقمة الألم أن يجرحك من تحب ::
    وقمة القمم أن تترك شيئاً
    لله فيعوضك خير منة:

  3. #3
    مشرف المنتديات الاسلامية الصورة الرمزية ابن الوردي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    303

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ناجي عطية مشاهدة المشاركة
    انا لا اقول الشعر كثيرا

    واذا صنفت فاحب ان يكون بلهجة اهل بلدي لاني اجد فيها للعبير عما يدور في جوفي ويستطيع كل الاهل والاحباب المتابعة

    وقد تعلمت من والدي حفظه الله الزوامل، وهذه القصيدة لها نفس الوزن الخاص بالزامل اليافعي المفلحي خاصة



    يهون من أجل العلم

    يارب حـــمدا لك مـــلا مـــاله مثيل
    ميزتنـا بالعـلـم والـــــدين الجـليــــــل
    العـلم هــــو زينة وبه جـــــاء الدليل
    والجـــهل انا شوفه كما البيت الدويل
    أمسى أبو غســان يتمــــنى خــــليل
    يحــــــس باتعـــابي ويســــعدني قليل
    البعد فاتر والكـــــلام ملا ذليل
    والهــم يتزايد من القـــــطع الثقــــــيل
    واصبحت واني مثل ذي سافر بليل
    ليلة وســــط وادي وليــــلة في نقـــيل
    طـــالع سمــــارة ما توصل للدليل
    ما تكمــــل الــــــدنيا فذا شي مستحيل
    همـي قتلني ونا بالـي طــــــــويل
    صممت عا التعليم رضا ولا صميل
    ماشي أمـل يا نفس ترتاحــــي قليل
    باحــقق آمـــالي ولو دمـــــعي يســــيل
    فارقــت أحبابي وشديت الرحــــيل
    واني مســـــــيع في بلاد النهــر نيـــــل
    ماشي معي بردي ونا مثل الدخيل
    ليلي نهاري والنهـــــــار كني بلـــــــــيل
    والجســـم ما يحمل من الهم الـثقيل
    والضغـــط يتزايد وذا الســكر يمـــــيل
    معا معي فاقه على البـعد الطــــويل
    طاره نسمتي مـامــــعي راحــــة بــــديل
    ولا معي حيلة سوى الصبر الجميل
    والصبر حكــــمة قـــالــــها خـــيرة دليل
    ما خاب من يـصبر ولا يرجع ذليل
    اطلب دعاكم يسمــــعه مــــولى خــــليل
    يلــم لي شمــلي فــلا غيره مــــثيل
    ويصـــــلح احــــــوالي وللـــكربة يزيل
    صلوا على المخــتار هادينا السبيل
    شفيــــعنا في يوم يحـــــــتار الـــــــدليل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله تبارك الله

    صح الله لسانك شيخنا

    [poem=font="courier new,6,green,normal,italic" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/44.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يارب تجمع شمل خله بلخليل=وتصلح احواله ويسر له جزيل
    وفرج اللهم كربه والنزيل=ويسر احواله ورزقك يالجليل [/poem]
    ويعطيك العافيه

  4. #4
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    والمشتهر باقول حي الله الدخيل === ذي زار صفحتنا وهو شاكي عليل
    يارب يسر كل أمر له جميل === يرجع لنا دكتور وفي العلم الاصيل

    أعانك الله ياصهير ويسر أمرك وبالتوفيق ان شاء الله ونراك قريبا

    هانت واذي صبرتي سنة باقي ثمان

    ههههههههههه

    يصلح مثل اداري

    دمت بود
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  5. #5
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي

    حيا صهيري صاحب الباع الطويل
    واهلك وجيرانك ومن هولك خليل

    ومثلها لاعضاء نادينا الجليل
    ارشكم من عطر سوداني اصيل

    لاتحسبو السودان ماشي به بديل
    به كل شيء واحيان ماتلقى مثيل


    نفحات نيلية سمراء

    اينك انت اين الغيبة ، انا بتفاجأ تغيب عنا فترات طويلة والمهم الحمد لله ان شاء الله هانت تنتهي المرحلة اللاحقة قريب ونعود اليكم عودا حميدا ان شاء الله تعالى

    ومع ذلك انا امارس عملي كمستشار الاسرة والتربية تاتيني رسائل خاصة على بريدي وامارس مهامي والفضل لله ثم لمنتداكم الرائع

    واذا سمح اصحاب الاستشارات نرفع لكم مايدور

    وللجميع ازكى تحياتي
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  6. #6
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي

    الاخوة الكرام /

    ام بلقيس

    ابن الوردي

    اسعدني مروركم وتسعدني دوما متابعتكم

    لقد شغلت عنكم بالدراسة والسفر

    لكن همهماتي معكم تخفف ضغط الغربة

    فشكر الله لكم وبارك فيكم

    وشكرا اخي الغالي على البيتين الجميلين مع الدعوة الطيبة والرد عليك وعلى اختي الكريمة ام بلقيس ماجاء في ردي على مداخلة المشتهر

    تحياتي لكم///
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    384

    افتراضي

    ماشاءالله تبارك الله وصرت شاعر يابو غسان
    لكن كما يقول المثل واذي صبرك السنه باقي قليل
    يهون التعب من اجل الهدف واصبرفالصبر جميل

    وفقك الله وكان في عونك فانت لاول مرة تجرب الاغتراب
    لكن بلوغ الهدف ينسيك مرارات الاغتراب
    كنت رسلت لك رساله بالجوال ماادري وصلتك ام لا
    تقبل مروري
    [gdwl][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]فتحت باب الرجاء والناس قد رقدوا
    وبت اشكوا الى مولاي ما اجدُ
    فقلت يا املي في كل نائبة
    ومن عليه لكشف الضر معتمدُا
    اشكوا اليك اموراً انت تعلمها
    مالي الى حملها صبر ولا جلدُ
    وقد مددت اليك يدي بالذل مبتهلاً
    اليك ياخير من مدت اليه يدُ
    فلاتردها يارب خائبه
    فبحرجودك يروي كل من يردُ[/grade]
    [/gdwl]

  8. #8
    مشرفة منتدى الملتيمديا اليافعية الصورة الرمزية يــ(درة)ـــافع
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    465

    افتراضي

    صح لسسانك
    ماشاء الله تبارك الله
    مبدع بالنظم باللهجة اليافعية والكلمات موزونة
    أعانك الله وزادك صبرا لصبرك وحقق لك المراد

    بإنتظار حرفك القادم

    _
    واستبشري فالصّبح عُرسك ..
    ما أقرب الصّبح المُبين !







  9. #9
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي

    اخواني الكرام
    الصابر
    ودرة يافع

    شكر الله لكم مروركم الكريم

    ورعوني ذي قال المثل اليافعي (عصيد المتعلمة)

    لكنها محاولات تعلمتها من غربتي القصيرة

    تقديري لكم/
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  10. #10
    مشترك جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    9

    افتراضي

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    أستاذنا الفاضل
    بارك الله فيك

    بالفعل جميلة جدا ومعبرة
    لكنها تثير فى النفس شيئا ...
    الاصرار على العلم والتعلم دوما كان و سيظل طريق العظماء ....الشق المبهج من ابياتها ...
    لكن اشواك الطريق _ وآه من أشواك الطريق _ ....بالفعل يتالم منها هؤلاء العظماء شاءوا أم أبوا
    تارة يعانون منها ..وتارة يتلذذون بها حينما يتأملون عظم الاجر وتارة قد تآلفوا معا واستساغوها
    لكنها حتما ستبقى آلام ...لعل شركاء الالم يخففون حدة الشعور بها
    جمع الله عليك امرك ولم شملك واعانك و أزال كربكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems