بسم الله الر حمن الر حيم
الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره
بدات مرحلة التطور الانساني بمرحلت المشاعيه البدايه
وتبعتها مرحله النظام العشائري القبلي
واخذالتوسع والعمران المدني والتداخل
المعيشي يتطور فاصبح واقع نظام الدوله
هو السائد بين البشر
وقد تعرض الشعب الجنوبي الئ صفعه قويه حين كان قد
دخل مرحله نظام الدوله100%ثم ان الطامه الكبرئ
اخذة تجره الئ الواقع السابق المتخلف الذي
قد تجا وزه ونساه
فتعثرت حياه الامن والاستقرارفيه وهناء
نسلط الضواء بما تيسر لنامعرفته ونترك لكم افادتنا بما تعرفونه
الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره
كان التحكيم يمر ويشبه المحاكم الحاليه الثلاث ابتدائي استئناف والحكم النهائي و كالاتي الاحكام العشائريه اليافعيه وهي
الغلاده والنقاده والسابله
ويحترم من دخل التحكيم لمنظومة الاحكام ويسري المثل الشائع من دخل
المحاكم احتكم وان انظلم فلا تطاول علئ الاحكام شفويه اومايحرره القلم فان لاكسر للاحكام ولتوضيح اشكال التحكيم
الغلاده
هوا ان يتجه المتخاصمين الئ من يحكم بينهم ويقيم العدل
ومعنا القلاده هنا هوان يكون موتمن يخاف الله ولايميل
الئ طرف من الاطراف وهو مايشبه الحكم الابتدائي الحالي
النقاده
ويتحمل الحاكم هنا نقد او نقض الحكم وهي النقاده
وتاتي النقاده من طرف المتظلم فاذاء حصل وان
المتظلم كان محق فان الحكم يتراعي ويستعيد بعض فقراته وصحته والنقاد
شبه المحاميين اليوم وهي مرحلة الحكم الاستئناف الحالي
السابله
وهي عند الحكم البات في ان هذاء الحكم يكون مثله ومايعادل فهمه قد وقع
ويكون سائر علئ جميع الخصوم وجميع من يعدل في ماتم فيه من الخساره
اوالحقوق تكون ساريه المفعول وسابله بين الناس في وقت لاحق
هذاءوجه والوجه الاخر
هوان يقوم الحاكم الحامل للقلاده اخذ حكمه من حكم شائع في زمن ماء وانه معمول بها
ودائما ماياخذ الاجتهاد من الشريعه وكتاب الله حسب مستوى فهمهم انذااك
للموضوع بقيه
__________________
اكتب مقتطفاة في محاور التاريخ والتراث القيم واقرا لجيل جديد استفاد من عصر العلم والمعرفه ووضع خطااه نحو المستقبل
سلسلة ابو العابد الحنق