النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره

  1. #1
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره

    بسم الله الر حمن الر حيم
    الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره
    بدات مرحلة التطور الانساني بمرحلت المشاعيه البدايه
    وتبعتها مرحله النظام العشائري القبلي
    واخذالتوسع والعمران المدني والتداخل
    المعيشي يتطور فاصبح واقع نظام الدوله
    هو السائد بين البشر
    وقد تعرض الشعب الجنوبي الئ صفعه قويه حين كان قد
    دخل مرحله نظام الدوله100%ثم ان الطامه الكبرئ
    اخذة تجره الئ الواقع السابق المتخلف الذي
    قد تجا وزه ونساه
    فتعثرت حياه الامن والاستقرارفيه وهناء
    نسلط الضواء بما تيسر لنامعرفته ونترك لكم افادتنا بما تعرفونه
    الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره
    كان التحكيم يمر ويشبه المحاكم الحاليه الثلاث ابتدائي استئناف والحكم النهائي و كالاتي الاحكام العشائريه اليافعيه وهي
    الغلاده والنقاده والسابله
    ويحترم من دخل التحكيم لمنظومة الاحكام ويسري المثل الشائع من دخل
    المحاكم احتكم وان انظلم فلا تطاول علئ الاحكام شفويه اومايحرره القلم فان لاكسر للاحكام ولتوضيح اشكال التحكيم
    الغلاده
    هوا ان يتجه المتخاصمين الئ من يحكم بينهم ويقيم العدل
    ومعنا القلاده هنا هوان يكون موتمن يخاف الله ولايميل
    الئ طرف من الاطراف وهو مايشبه الحكم الابتدائي الحالي
    النقاده
    ويتحمل الحاكم هنا نقد او نقض الحكم وهي النقاده
    وتاتي النقاده من طرف المتظلم فاذاء حصل وان
    المتظلم كان محق فان الحكم يتراعي ويستعيد بعض فقراته وصحته والنقاد
    شبه المحاميين اليوم وهي مرحلة الحكم الاستئناف الحالي
    السابله
    وهي عند الحكم البات في ان هذاء الحكم يكون مثله ومايعادل فهمه قد وقع
    ويكون سائر علئ جميع الخصوم وجميع من يعدل في ماتم فيه من الخساره
    اوالحقوق تكون ساريه المفعول وسابله بين الناس في وقت لاحق
    هذاءوجه والوجه الاخر
    هوان يقوم الحاكم الحامل للقلاده اخذ حكمه من حكم شائع في زمن ماء وانه معمول بها
    ودائما ماياخذ الاجتهاد من الشريعه وكتاب الله حسب مستوى فهمهم انذااك
    للموضوع بقيه
    __________________
    اكتب مقتطفاة في محاور التاريخ والتراث القيم واقرا لجيل جديد استفاد من عصر العلم والمعرفه ووضع خطااه نحو المستقبل
    سلسلة ابو العابد الحنق

  2. #2
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي

    الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره
    المشاكل هياء ضمن مجموعة الحياه فلا هروب منهاء مثلها مثل الفرح والحزن وغيره
    وممكن الحد منها وتكثر بين الزوجين والاولاد وابنا العم والجيران والعشيره والقبيله
    وبشكل عام مصدرها الاحتكاك بالارض والاملاك والاموال والاولاد والاسواق والطرق وجميع شوؤن الحياه وسرعان ماء يحتوونها حسب حجمها ويتناسونها
    وقد نظمو اليافعيين انفسهم وتعايشو معهاء ويتم امتصاص الغضب والشحناء في حسم
    الخلافات بطرح الوجه امام ضمين معتبر والحسم اذا تطلب الامر وقالبيتها السماح والصفح في وقتها
    الاحكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره
    دايم ماء ينبه الى حجرة الفسل ينبه الاباء ابناهم منهاء وهيا التي تخل بالدين والعرف والشهامه والقبيله فالفسل يصتدم بحالة من الخوف والفزع عند الاشتباك ولم يتحمل اللطم وضرب العصي والصمول على جسده فيسرع الى الالاة الحاده او اطلاق النار عن بعد فيكون سليم في وقتها غير مغدر النتايج التي خلقها من الفعله الفسله
    وقد كان يحذر من حجرة الفسل التي تتصراف باكبر من حجم المشكله لذى نلاحظ
    ان الاباء والوجهاء والعراف والمشايخ يربون وينصحون ابناهم وابناء قبيلتهم في
    عدم استخدم الخناجر والسلاح اثناء المشاكل الداخليه مهماء حصل فيها من جراح
    ويبعدون المتعصبين وكثير ماء يعلنون ان من تحمل الفسله تحملها لنفسه
    وكثير ماء يتبراون من اولاىك الفسول وقد وضعو احكام شديده وصارمه على من يتجاوزالاشتباك والمضاربة التي كانت تسماء بلهدة ويستخدم السلاح او يلوح به
    ويختلف من منطقه لاخرئ ومنها
    يتبع
    __________________
    اكتب مقتطفاة في محاور التاريخ والتراث القيم واقرا لجيل جديد استفاد من عصر العلم والمعرفه ووضع خطااه نحو المستقبل
    سلسلة ابو العابد الحنق

  3. #3
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    عشت وبارك الله فيك استاذنا أبو العابد
    إن استمرارك بعرض مثل هذه الدرر من التاريخ اليافعي الأصيل

    هي بمثابة عمل الأبن البار بوالديه

    فلن ينساها لكم الجيل ولا التاريخ

    أخي الكريم

    بوركت وسلمت يمينك والبنان
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  4. #4
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي

    [SIZE=5]الاستاذ قاسم المشتهر

    حفظكم الله تعالئ وسير خطاكم

    انتم قدوتنا ومنكم نستفيد

    ويافع وكل وطننا الحبيب في قلوبنا

    نتاثر فيما يدور ونحاول تضميد الجراح

    وراحة كل ابنااه خصوصا في هذا الوقت العصيب


    سلمة

  5. #5
    المـــديــــر الـتنفيــــذي الصورة الرمزية قاسم المشتهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,246

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالعابد مشاهدة المشاركة
    [SIZE=5]الاستاذ قاسم المشتهر

    حفظكم الله تعالئ وسير خطاكم

    انتم قدوتنا ومنكم نستفيد

    ويافع وكل وطننا الحبيب في قلوبنا

    نتاثر فيما يدور ونحاول تضميد الجراح

    وراحة كل ابنااه خصوصا في هذا الوقت العصيب


    سلمة

    بارك الله فيك

    وفرج الله قريب نسأل الله ان يوحد صفوفنا على الحق ونصر الحق وأهله
    [flash=http://www.asmma3.com/up/lives_20_5_1430/12970764561.swf]WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash]

  6. #6
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي

    ان شا الله ياستاذ قاسم

    ونعمة الامن والامان والمحبه والاخا

    في يافع يجب ان تسمو ونتعلم من التاريخ والحاضر

    في مايرفع عزنا وكرامتنا

    وان نجتنب ونفضح مايريدون لنا من عيشه

    في ضغينه وعدا في مابيننا وهو ليس من صفاتنا سلمة

  7. #7
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي

    استخدام السلاح وتنظيمه في قبيلة يافع
    تعتبر قبيلة يافع من افضل واعظم القبائل التي استطاعة استخدام السلاح
    وتوجيهه الئ من يحاول المساس بهيبتها وهيبة الوطن والجنوب باسره
    ولقد كتب المورخون عن هيبة قبيلة يافع ووحدة كلمتهم وعدم قدرة الغزاه
    اختراقهم بل نجدة كل شعب الجنوب في كل المواقف
    وفي مابين ابنا يافع وجدة قوانين صارمه وحاسمه حتئ ترسي
    الامن والثباة التي هو اساس قوتها وقد اختلفة الاحكام من منطقه
    الئ اخرئ في بعض الاختلاف لكن الامر كان يقضي الئ الحزم
    في من لايعي معنا الاخلا ل بالامن والسكينه وتوسيع الا ختلاف الضروري
    وتحميله مالايطاق
    ومن هذه الاحكام
    الديه وهي قيمه ماليه تحدد بحجم معين من المال وتسمئ بالديه
    وتتعدد هذه الديات بعدة الاستخدام
    السيئ لمن يلوح بالسلاح او يستخدمه
    اشهار الجنبيه نصف ديه واستخدامها يصل الا مجموعه من الدياة تفرض علئ
    المعتدي بالسلاح
    التهديد بالسلاح البندقيه ديه واستخدامه يضاعف مقدار الدياة عقابا للمعتدي
    ويصل فرض الاحكام الماديه الئ درجة لم يقدر المعتدي دفعها يلجا الا الوجوه المعتبره لتخفيف هذه الاحكام
    الوفا وتكون يراس من البقر اوغير ذلك وطلب قبول الاعتذار عند اي تهديد بالسلاح
    وقد تنشا الفتنه لسبب اهمها القتل اذا اعتذر اهالي القاتل من تسليمه
    الئ ان الفتنه لاتكون باي حال من الاحوال السعي الئ استضعاف قوم من
    قوم اخرين وان كانو الاقوئ فكل القبائل تسعئ لانصاف المظلوم وايجاد كافة الوسايل
    لانصافه كما ان الحدود خارج المتارس والاسواق والمراعي والمزارع اامنه ويتهرب الناس من الوقوع في فخ القتل الذي لايستطيعون تحمل عواقبه من هبة
    القبايل وتاديبهاعلئ المخالف الذي يكدر امنهم حيث تحسم باخذ الصلح ونزول اهل العرف
    من الاعيان بوجوب الحسم البات والمقابله بالدياة والحكم الصارم في ما تبقئ
    وعلئ كل حال كانت الحاله في ماسبق رغم التخلف الحضاري والجهل الذي فرض
    علئ العالم العربي والاسلامي من افضل التعايش المقبول والسديد اسوة في ماكان
    عند الاخرين من المظالم يتبع
    __________________
    اكتب مقتطفاة في محاور التاريخ والتراث القيم واقرا لجيل جديد استفاد من عصر العلم والمعرفه ووضع خطااه نحو المستقبل
    سلسلة ابو العابد الحن

  8. #8
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي

    الاجكام اليافعيه وحجرة الفسل كبيره

    لقبيلة يافع تاريخ عاطر ومشرف في مسالة التحكيم وواد الفتنه واخمادهاء

    وقد ساعد ذلك الركون للمحكمين والعراف في ذلك الوقت والذي تعودو عن جلد ذاتهم

    ومن يقرب منهم في مسالة التحكيم وارضاء البعيد الخصم خوف من النقاده او ضهور

    شبهة العصبيه التي يمغتونها في الاحكام او اي شبهه اخراء لذلك كان الناس يحكمون

    اقرب الخصوم احيانا ويجدون في الاحكام الصفح والسماح والتيسير في الاحكام وعدم التثقيل

    حتى لاتكون السابله في ماء بعد عسيره وتكون اكثر ليونه لان ماء هواء لك اليوم هواء عليك في الغد

    وهكذاء استمرة حياة اسلافناء في موده وتراحم اكثر منهاء عداء وشجار

    اماء ماء يحكئء من تراث القصص والعبر والسوالف فنكاد لانجد لها مثيل في موروث القبايل الاخرئ

    ونفند ذلك برؤؤس اقلام وناتي من كل زاويه قصه
    1ّّّّّ_- في الدفاع عن الوطن والحماء لارض الجنوب

    في مناطق الجنوب يقال لاهل يافع كافه بالعسكر وذالك لماء استمرو عليه في الدفاع

    عن مناطق الجنوب كافه وقد حكي ان ممجموعه من ابناء يافع قد استمرو اكثر من

    عشرون عام متنقلون بين يافع وحضرموت وابين في مقارعة الزيديه وعندماء وصلو يافع

    وجدو انفسهم ضيوف في شواعة اجد ابناء من كانء سعيفهم في هاذه الرحله الطويله

    والذي قد ترك زوجته حامل ليعود في يوم عرسه وتصبح الفرحه فرحتين

    وقصه اخرى وجد احد الرجال من كان معه في مترس المعركه ابنه الشاب الذي تركه وعمره عامان

    وقصص اخرى كثيره

    2- التعرض للخطر من العراف وابناهم درا للفتنه واخمادها باروحهموقبولهم القصاص بطرق مختلفه ثمن لذلك

    وفي مثل هاذى الجانب قصص كثيره عرض مشايخ وعراف انفسهم وحياتهم لذلك وغيرهم

    عرض ابنه الوحيد لاخماد نار الفتنه وارساله للقصاص وكتبة له السلامه وهو الشيخ العربي

    3-_ الوفاء بالوعد والعهد وان كان الحكم الموت

    قصص كثيره في ذلك المضمون ومنها قصه في اثباة ماليس مثبوت من تاريخ يافع حضرموت

    وهو ان احد ابناء يافع حكم عليه ظلم با لاعدام من السلطان نفسه وطلب مهله اسبوع من ناىب

    القعيطي الذي كان يعمل معه والذي يعرف بحق ان الجندي مظلوم ولكن لابد من من تنفيذ حكم القعيطي

    طلب اليافعي مهلة الاسبوع الذي يسبق الحكم عليه وعندها لا مفر من قدره وافق الناىب لطلبه سرا

    لحبه له دون علم القعيطي وعندما عرف السلطان القعيطي حدثة المشكله فماء كان من الناىب الى

    ان يتعهد للقعيطي ان الشخص لم يخونه ابدا من المجي الى ساحة الموت في اليوم المحدد له

    واذا حصل عير ذلك سيكون الناىب بدل المحكوم عليه استغرب القعيطي من هاذي الثقه

    وانتظر الجميع ذلك اليوم بفارق الصبر وماء هي الى ساعاة قبل تنفيذ الحكم وصاحبناء اليافعي

    وصل مستسلم لقدره الى ساحة السجن ومنهاء اعيد في النظر في الحكم

    الى هناء نكون قد اختصرنا ولنا عوده في التفاصيل وقة اخر في موضيع اخرا
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالعابد ; 03-14-2013 الساعة 01:22 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems