صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 52

الموضوع: هموم في حياة معددي الزوجات

  1. #1
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي هموم في حياة معددي الزوجات

    اعلم ان الموضوع مثير

    لانه يمس هموم في نفوس الكثير

    كثير من الرجال الذين يريدون التعدد في الزوجات

    وكثير من النساء ممن يعتبرن انفسهن ضحية لهذا التعدد

    اذا اردنا مناقشة المسألة فان الامر يطول بين المادحين والذامين

    عشت مع الكثير من الناس يحلمون باليوم الذي يرقدون فيه بين اكثر من حضن دافئ ويتمتعون بالميزة التي ميز الله بها الرجال
    وعشت مع آخرين يخافون من التعدد خوف الحمل الوديع من الذئب الجائر المفترس لالشيء ولكن لانه لايروق للست (ام العيال) حفظها الله

    لذلك يلتمسون الادلة والتبريرات التي هي ذر للرماد على العيون ولو اعطوا (منهن) الحرية ماترددوا ابدا فيه

    وسمعت وعايشت الكثير من النساء ممن رزع الله في قلوبهن الخوف العظيم من التعدد حتى ان بعضهن تعتبر التعدد بمثابة الاعدام لها ولاولادها

    ولم اسمع من النساء مرحبات في التعدد الا اللهم عدد يسير بعدد الاصابع ممن شرح الله صدورهن لفهم المقصد الشرعي من وراء هذا الامر المهم جدا

    ا الموضوع ساخن وكان حقه في زاوية القضايا الساخنة

    وحسب ظني ان كل قارئ منكم في نفسه الشيء الكثير الذي يريد قوله حول موضوع تعدد الزوجات

    وبناء على ماسبق لدي بعض الخواطر التي اراها قد تفديكم في الرد على الكثير من تساؤلات القراء والقارئات (القليلات) في هذا المنتدى:
    1- التعدد امر الله في القرآن وهدي النبي الخاتم سيد ولد عدنان (عليه الصلاة والسلام)

    2- التعدد المطلوب والمرغوب هو الذي يصاحبه العدل، ظاهرا وباطنا، واعني بذلك ان الانسان قد يميل الى امرأة ويهمل الاخرى ويبدأ بجمع الادلة عليها حتى يبرر هذا الميل، مع ان هذا لايليق ، فالواجب عليك العدل بما تستطيع والا فلا حاجة للتعدد اذا خشيت من الجور

    3- من الاسرار في وراء بغض النساء لموضوع التعدد الامثلة السيئة للغاية التي وقعت في زمن معين، عاصرت بعضها ، حيث ان بعض المعددين مالو تماما الى الزوجات الاخرى، وتكرر هذا حتى صاروا امثلة سيئة واتخذهم المجتمع حجة وذريعة لابطال هذه السنة النبوية الكريمة، مطلوب من العارفين التعبد لله بتغيير هذه النظرة لدى المجتمع

    4- من بعض مقومات الراغب في التعدد (غير العدل) سعة الصدر لان مشاكل النساء كثيرة بطبيعتهن الضعيفة ونظرتهن القاصرة وغيرتهن القاتلة، فلو لم يرزقك ربي قلبا واسعا وجسدا على البلاء صابرا ،فما حاجتك لادخال نفسك في نفق لاقبل لك به

    5- ومن بعض مقومات الراغب في التعدد السعة المالية لان التعدد يحتاج انفاق على بيتين واولاد من الجانبين، غير الرغبة في الحصول على اكبر قدر من مالك وجهدك ووقتك من الجانبين الا اذا حلت عليك رحمة الله بنساء او على الاقل واحدة منهن تقدرك وترحمك والا فالويل لك

    6- السر وراء بغض النساء في الجنوب بالذات والعلم عند الله ماغرس في الفترة البائدة من تبغيض النساء في الطلاق والتعدد، حتى كانت تردد شعارات عشنا ايامها ولاندري ماورائها، ومنها( يارفيقة لاتخافي من طبينة اوطلاق....) الى اخر مماتعرفون اكثر مني.

    7- اخطر سلاح تواجه المرأة به زوجها اذا حقدت عليه، هو سلاح خطير ومدمر للغاية، وعدم التعامل معه بذكاء سوف تكون عواقبه وخيمة، انه سلاح الاولاد حينما يخضعون لتعبئة مكثفة وخطيرة ضدك وضد من تعول من الجانب الاخرفيتكهرب الجو من حولك وانت لاتدري اي شقاء حل حليك واي بؤس نزل بك، بسبب رؤيتك لاولادك وهم ينفرون عنك ولايقدرونك وانت العائل الوحيد المنفق عليهم.

    8- ومن اخطر مايواجه المعدد مسالة لايكاد ينجو منها احد ولو نجا منها احد لنجا منها الظالمون في باب النساء، اما الذي يبتغي العدل فانه لابد ان يقع في هذا الامر ، فهو ملازم للتعدد ولابد، الابحل واحد مجرب من بعض الاخوة

    هل تدرون ماهو هذا الامر المهم انه التشتت، فلابد ان تشتت في افكارك واعمالك وكتبك وملابسك وتفاصيل صغيرة في حياتك مثل نظارتك وحذائك ، وفي وبرنامجك اليومي من اين تبدأ واين تنتهي وكيف توفق بين مواعيدك واماكن حلك وترحالك،

    كلها اسئلة لايعقلها الا المعددون، ويفاجأ بها الكثيرون الا من هداهم الله لحل هو من اصعب الحلول وهو جمعهن في بيت واحد وهو امر في غاية الصعوبة الا عند الموفقين او من لدية مهارات خيالية في ادارة النساء

    وهناك حل اقرب وابسط جمعهن في بيتين متجاورين (للغاية ) بحيث تستطيع ان تلحق على بعض تفاصيل اغراضك الدقيقة اذا نسيتها في مكان لايفوتك الوصول اليها باقل الخسائر واقل الأوقات واقل قدر من سوء الظن والاتهامات غير الواقعية,

    وعندي من الكلام الكثير احببت فقط ان انبه اخواني الى ان امر التعدد ليس بالامر السهل ولكنه قرار مهم وخطير يريد دراسة (جدوى) بتأني وحرص شديدين والا فان العواقب قد تكون وخيمة، نسال الله العافية

    ودمتم سالمين///
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  2. #2
    وسام سابقا الصورة الرمزية ناصر الناصر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    427

    Smile

    تعدد الزوجات
    الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها ويحل مشكلاتها بالطريق الأمثل والمنهج القويم، وعندما أباح الإسلام التعدد بل وجعله الأصل في الوقت الذي حرمته مجتمعات من العالم ( لم تخل من إباحيات جنسية وعلاقات محرمة وغير مشروعة.
    فالمجتمع عادة ينظر إلى الزوجة الأولى بأنها مسكينة أو مظلومة، وإلى الثانية بأنها ظالمة أو متعديه، كذلك ساهمت قطاعات الإعلام والثقافة،في الاساءة إ ليه وتشويهه و نبذه ، فحتى القصص منذ القديم تصور امرأة الأب بصورة كريهة وأن لديها الرغبة في الانتقام حتى أصبح التعدد اليوم وكأنه جريمة لا تغتفر في حق المرأة أو المجتمع.
    الكثير من الأبناء الذين أفقدتهم الأقدار حنان الأم وحضنها الدافىء يقعون تحت رحمة زوجة الأب أحياناً ( الخالة ) هذا الأمر بسبب الغيرة من الأم الراحلة أو الموجودة والتي كانت شريكة زوجها الحالي ..............
    لا بد ان نظر بايجابية لهذا الموضوع .
    والله يعطيك العافي يا أستاذ محمد لا تبخل علينا بالمعلومة المهمة .
    فكلامك وأسلوبك له وقع مميز .
    تحياتي لك
    : وسام النقيب
    طـــــمـــــوح : بــــــلا تــــــردد...
    فالمرءُ لو صَدَقَتْ نوايا عزمهِ .،. أعطاه ربُّكَ من عطاياهُ الكثير .

  3. #3
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي

    الاخوة الكرام

    الاخوات الكريمات

    اعضاء المنتدى وزواره الكرام

    لم نسمع تعليقاتكم

    على هذا الموضوع

    تفضلوا ///
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية كامل المفلحي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    291

    افتراضي

    السلام عليكم يا بن عطية إن شاء الله يكون لنا تعليق في مداخلات آتية..
    لكن عليك أن تشجعنا للثانية ......... يا ويلنا من النساء في هذا المنتدى بايكتبين علينا أو أنهن الآن بيدعين علينا..
    والله نحتاج جميعا رجالا ونساء أن نحتكم للشرع الحنيف.. فلا تخاف المرأة ما دام المقياس الشرعي هو العدل .. ومهما عدل الرجل فلسوف تجد في النساء والرجال طاعنين.. فإنا لله..
    لكن ما عليكم يا رجال لا تخافون وشدوا العزم وفكروا في الحضن الدافئ كما قال الشيخ محمد بن ناجي.. ولنا عودة إن شاء الله..
    سيبقـى في الفـؤادِ لكـم ودادي ** وأحفـظُ عهدكم عهـدَ الإخـاءِ
    فأنتم في دجـــى ليلـي ضياءٌ ** إذا كنتُ العليلَ بكــم دوائــي

  5. #5
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي

    أخبرني احد الاخوة (الاعزاء جدا ) بخبر والله عجيب

    والله لولا المصلحة مانشرته


    قال لي : لقد قرأت احصائية عن عدد العوانس في البلاد العربية (كانه يقصد المملكة واليمن والخليج)

    فقأت رقما ( وذكره لي ) لااستحضره الان

    يقول والله اني لاانام احيانا ، افكر كثيرا في مصيرهن

    وجاء في معنى كلامه

    هؤلاء مسئولية من ؟

    هل سيبعث الله قوما اخرين يعفونهن عن الحرام ؟

    من الانس ام من الجن ام منا نحن ؟

    ام انه يسرنا ان نراهن قد خلعن عنهن جلباب الحياء ؟

    ثم نعود بفكر كيف نقيم عليهن (حد الله) اذا دفعهن المجتمع القاسي الناسي للرذيلة دفعا

    يقول الاخ :

    والله اني احب زوجتي الاولى حبا عظيما ، وسبب تاخري اني لااريد اجرحها بقراري الخطير

    لكنني وجدت ان الامر اكبر من ان ترضى امرأة او تغضب، مع خالص حبي لها وعزمي الا اظلمها قط .

    لان هذا دين ومسئولية

    فعقدت العزم وتوكلت على رب البرية

    سبحان الله لقد كان الاخ صادقا فعلا

    تعرفون ماذا كانت النتيجة

    بعد اشهر من هذا الحوار

    تزوج الاخ باخت

    والله والله ليست (لقطة ) اقصد بارعة الجمال

    وانما امراءة عادية من بنات المسلمين عادية جدا حسبا ونسبا فقط ملتزمة وذات دين ومواصفات عادية جدا

    مع ان الاخ مستواه الاجتماعي كبير

    لقد رزقه الله منها ولد بعد حين

    فرحت له اولا بالنية الصالحة

    ثم املي بالذرية الصالحة

    لاني اتوقع ان البركة قد حلت في بيته بسبب همه وحرقته ورحمته (المنزوعة عن كثير منا )

    فهل من مدكر

    ولكن فكر كثيرا بكلامي السابق

    لان التفكير الجيد و التخطيط المسبق مهم (جدا )

    واحذرمن التعدد من اجل تصفية بعض الحسابات

    حتى لا يغرقك الله في بحر من المشاكل

    انت في غنى عنها

    بسبب سوء النية

    ودمتم سالمين ///
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  6. #6
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي

    معذرة

    ارجو ان تفهمن النساء صح

    والله ماادعو الى خراب البيوت


    لكني ادعو الى التأمل في هموم الامة

    وهموم هذه النسوة بالذات

    والتفكر في ايجاد الحلول المناسبة

    حتى ولو كان الزواج مثنى وثلاث ورباع

    بحسب المستطاع

    ولايكلف الله نفسا الا وسعها

    ///
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  7. #7
    مدير الإدارة العلمية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي

    أحييك شيخنا الفاضل أبا غسان، وأحترم وجهة نظرك من كل قلبي، ولكني شخصياً من دعاة (التوحيد).. أعني: الإكتفاء بزوجة واحدة فقط لا غير، ويكفينا وجع قلوب ودلع نسوان وضياع وقت معهن وهات وخذ واخرج وادخل...إلخ... وكفانا عبرة قول الأعرابي المسكين:
    تزوجت اثنتين لفرط جهلي *** بما يشقى به زوج اثنتين
    فقلت أصير بينهما خروفا*** ينعَّم بين أكرم نعجتين
    فصرت كنعجة تضحي وتمسي *** تداول بين أخبث ذئبتين
    رضا هذي يهيج سخط هذي*** فما أعرو من إحدى السخطتين
    وألقى في المعيشة كل ضر *** كذاك الضر بين الضرتين
    لهذي ليلة و لتلك أخرى*** عتاب دائم في الليلتين
    فإن أحببت أن تبقى كريما *** من الخيرات مملوء اليدين
    فعش عزبا فإن لم تستطعه *** فضربا في عراض الجحفلين
    مع إيماني الشديد بإباحة التعدد أخذاً بالآية الكريمة وفعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن ما قلته من باب التجربة الواقعية فالتعدد في زمن السلف كان أسهل من التعدد في زمانا هذا.

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    384

    افتراضي

    اولاشكرا للاخ ابو غسان حيث يدق على وترحساس وكذلك الاخوه المشاركين

    المشكله ليس في امر التعدد ولكن المشكله في فهم الناس لتعدد

    فالرجل الذي يقدم على التعدد لايعرف معنى التعدد يعرف انه يتزوج وبس

    اما لحاجه في نفسه ولكنه ينصدم من اول لحظه في حياته

    حيث تكثر عليه المسئوليات وتتعدد بحسب التعدد ولم تكن هذه بالحسبان

    فهناينشئ الخلاف وتحصل قاصمة الظهر

    وكذلك الزوجه الاولى اذا تزوج عليها زوجها تبتدي بالطلبات التي لم يكن الزوج يعمل لها حساب

    وان كانة تتسامح في الماضي فانها اليوم لاتتسامح

    ولو عن ابسط الامور فهنا تنشا المشاكل

    وتنقلب سعادة الرجل الى جحيم وهذاسببه الجهل من النساء والرجال بامرالتعدد ومقصده

    نعم احبابي من لهااولاء النسوه و الكم الزايد في المجتمع من وصل عمرها الثلاثين وهي تنتظر اليوم
    الذي يدق بابهم الخاطب والبعض وصلنا سن ميئوس منها ولم يتقدم لها احد

    احبابي يجب علينا فهم خطورة المضوع لان الشر بدى يستشري في المجتمع وزاد ت الفتن ولمغريات

    لكن هناك معوقا ت وافهام مغلوطه

    فاذا اقدم احد على التعدد فانه ينصدم عندما يسمع الشروط التي لم يكن في باله

    فاذا قدر الجميع حجم المشكله فان الامر يسهل هاهو الرسول الكريم كان يسكن وازوجه في حجرات

    ولم يكن لازواجه لكل واحده بيت وهو قدوتنا بابي هووامي صلى الله عليه وسلم وكذالك كان سلف الامه من بعده

    كان الرجل منهم يموت اويقتل في سبيل الله

    فتجد زوجته من يتزوجها بعده ويكفل الابناء

    امااليوم من مات عنها زوجها اوالمطلقه

    فانه لاياتي احد لزواج منها بل تقضي بقية عمرها في الترمل

    ولااحد يتقدم حتى من كبار السن ممن يريد التعدد يبحث عن الزواج ويحلم ان يتزوج بالصغيرات

    وهذليس حراما ولكن نقول من لهاولاء

    احبابي المشكله خطيره جدا

    والتعدد نعمه من نعم الله فهل يقدر هذه النعمه الرجال والنساء

    فهل من عوده الى الحياه البسيطه ويقنع كلواحد منا بما قسم الله له

    ام إننا نشدد على انفسنا فيشددالله علينا

    كل زوجه تحلم ببيت مستقل لا يشاركها فيه احد نقول هذا حق من حقوقها

    لكن ممنين لنا معشر الرجال تحقيق ذالك وتصبح المشكله صعيبه على من يريد التعدد

    خاصتا في زمننا هذا الذي عم فيه الغلى

    فقد يكون الرجل عنده الاستطاعه البدنيه لتعدد لكن يعجز عن الاستطاعه الماليه

    لان النفقه على بيتين مستغلين صعبه جدا والجمع بينهن في بيت واحد صعب حتى وان كانت غرفه متعدده

    اذا كنا معشر الرجا ل تفهمنا المشكله

    فهل تفهمن معشر النساء حجم المشكله وتتنازلن عن بعض الحقوق

    حتى يصبح الامر سهل على من يريد التعدد وانني اعرف اناس كثير

    يريد الزواج من ثانيه ولكن بسبب تعقيد الامور وكثرت الطلبات يحجم عن ذالك

    لان الزمن صعب وطلباته اصعب

    فالشباب عزف عن الزواج بسبب غلاء المهور والعادات والتقاليد الذي ماانزل الله بها من سلطان

    والمعددين كذالك واذا عرف السبب بطل العجب

    والله يكون في عونكن معاشر النساء
    التعديل الأخير تم بواسطة الصابر ; 03-24-2010 الساعة 04:53 PM

  9. #9
    مساعد رئيس جامعة الأندلس الأهلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    854

    افتراضي

    شكرا للاخ القدير نادر

    وشكرا لاخي الصابر

    اقدر وجهة نظرك اخي نادر

    واشكر تفصيلك ايها الصابر

    اخواني

    لابد ان نفرق بين قضية فردية على مستوى شخص يرغب او لايرغب بالتعدد فالامر فيه سعة

    لكنها قضية الامة ان تجد حلا لابنائها وبناتها

    والا فان الكوارث قادمة

    الا ان يشاء الله

    وسبب ذلك تنكب الامة ومحاربتها لهذه السنة والهدي النبوي اللذي عاش عليه ومات عليه

    وسار عليه السلف من بعده

    فهل من مخرج

    وعلى قول المثل: ( يافصيح لمن تصيح )

    ///
    [gdwl]
    زوروا مدونتي في مكتوب
    http://abogassan.maktoobblog.com/

    راسلوني على الايميل
    [email protected]
    [/gdwl]

  10. #10
    مشــرفة منتديات الإســرة اليافعيــة الصورة الرمزية بسمــــة الريـــــــــــف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    281

    Thumbs down

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله وبعد........

    اشكر استاذنا ووالدنا محمد عطيه

    على الموضوع الحساس جدآ

    واشكر كذالك الاخوان الذين شاركوا في هذا الموضوع


    استاذي الكريم

    التعدد حق شرعي للرجل ضمنه له الكتاب والسنه

    ولا خلاف فيه اطلاقآ

    وله شروط يجب مراعاتها

    والكل منا يعرف هذه الشروط

    ولم يشرع ربنا التعدد الا لحكمة عظيمه

    ولو نظرنا الى حال النساء اليوم

    لوجدنا ان نسبة كبيرة جدآ

    عوانس

    وهذه مشكله كبيره تهدد مجتمعاتنا الاسلاميه

    ولا بد لهذه المشكله من حلول سريعه

    ومن هذه الحلول

    محاربة غلاء المهور
    ومساعدة الشباب على الزواج

    ومن اعظم الحلول لهذه المشكله

    هي التعدد

    شريطة ان يكون التعدد

    من الشريحة التي تدخل تحت مسمى العنوسه

    ممن فاتهن قطار الزواج

    ولو نظرنا الى كثير من المعددين لوجدنا انهم يبتعدون

    عن هذه الشريحه من النساء

    فتجد الرجل الذي يرغب في التعدد

    يبحث عن زوجة تحت العشرين

    وشريحة كبيره من المعددين

    هم ممن تعدوا الخمسين ربيعآ

    يبحثون وللاسف الشديد

    عن زوجات صغيرات السن

    وخاصة اولئك الذين انعم الله عليهم بالمال الكثير

    فيستغلون البيوت التي تعاني من الفقر

    ويغرونهم بالمال كي

    يبيعون لهم بناتهم وهذا حاصل في مجتمعاتنا الاسلاميه

    وهؤلاء من الناس يخلقون للمجتمع مشكله أخرى لاتقل خطورة من العنوسه




    اخواني الكرام

    نسبة كبيرة من النساء في مجتمعنا الاسلامي يبحثن عن زواج

    وهذه النسبه

    إما عوانس فاتهن قطار الزواج

    او مطلقات أو ارامل من ضحايا الازواج الكبار في السن

    وهذا خطر عظيم يهدد أمة الاسلام

    وهذا يحتاج الى علاج من قبلكم انتم الرجال


    تزوجوا وعددوا وعالجوا هذه المشكله

    ولا تخلقوا مشكلة اخرى

    بترككم العوانس والمطلقات والارامل

    والله ستجدون الاجر اولآ

    ومن السهل عليكم اقناع زوجاتكم بالتعدد اذا كان المقصد من التعدد

    هو الحل لمشكلة العنوسه

    كيف تريدون اقناع زوجاتكم بهذه السنه المؤكده

    وانتم تريدون زوجة لكم بعمر اصغر بناتكم

    إجعلوا طاعة الله في التعدد نصب اعينكم

    وسوف يرزقكم الله التوفيق والنجاح في حياتكم

    لا تجعلوا المتعه واشباع الغريزه هي السبب الاول والاخير للتعدد

    اطلبوا ثواب الله في اعفاف إماءه

    اللهم لا تدع بيننا عانسآ ولا ارملة ولا مطلقة الا زوجتها يارب العالمين

    هذا ولي معكم وقفة اخرى على نفس الموضوع

    وفي الختام تقبلوا مني كل التقدير والاحترام

    بنتكم واختكم

    بسمــــــــــــــــة الريـــــــــــــــــــف

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems