النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: معنى: الخباط, المخبول, الجاهل:

  1. #1
    أستاذ التاريخ الاسلامي المشارك جامعة عدن (باحث في التاريخ والتراث)
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي معنى: الخباط, المخبول, الجاهل:

    خُبَاطْ : أطفال صغار , مفردها خبيطه(في لهجة كلد وما جاورها). وهي بمعنى جاهل في لهجة بعض مناطق أخرى من يافع. ويقال في الفصيح" فلانٌ يخبط خبط عشواء" أي يأتي ما يأتي بجهالة وبغير تبصر. ويقابلها في لهجة مناطق أخرى من يافع كلمة مَخْبُوْل :أي الطفل الصغير (الجاهل ) ومن الفصيح , مخبول , مخابيل : من الخبل والخَبَال : الجنون , ورجل مخبول وبه خَبَل وهو مختل. لا فؤاد معه, ويقول المثل اليافعي (من شيَّب رجع لا الخُبال) أي تصرف كالطفل الصغير (المخبول) وفي الفصيح: الخبال: النقصان. وفي التنزيل العزيزلو خرجوا فيكم ما زادوكم إلاَّ خبالا) ولا شك أن الخباط أو الخبيطة هي من تخبط الطفل في الأمور, والجاهل لجهل الطفل بالأمور, والمخبول لخبله بسبب صغره, وهكذا نرى أن لهذه الكلمات العامية أصل في الفصيح.( من قاموس اللهجة اليافعية الذي استكمل تجهيزه للطبع) مع خالص تقديري.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.علي صالح الخلاقي ; 04-04-2010 الساعة 01:47 PM

  2. #2
    عضو المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي

    شكرا لهامة تاريخ ونراث يافع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems