صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: ماذا تعرف عن المطبخ اليافعي القديم ؟؟

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    404

    افتراضي ماذا تعرف عن المطبخ اليافعي القديم ؟؟

    ماذا تعرف عن المطبخ اليافعي القديم :
    بقلم/ ناصر سالم حسن الكلدي
    باحث في الموسوعة اليافعية
    قد لايعرف الجيل الجديد من أبنائنا وبناتنا الشىء الكثير عن أوليات المطبخ اليافعي القديم ومدى التعقيدات التي كانت
    تسبق التجهيز لأي وجبة .
    وعلى الرغم من أن أطياف الطعام لا تتجاوز عدد أصابع اليد وكذلك عدم تواجد توابع غذائية أخرى ،
    نتيجة شحة الأمكانات وإنغلاق المجتمع وتلك الأسباب هي نفسها التي عقدت أمور الطبخ .
    تعالوا معي نتابع الخطوات المتتابعة لإعداد أي وجبة.
    فالمرأة اليافعية قديماً كانت تقوم بجمع الأحطاب من الجبال المجاورة كلما سنحت لها الفرصة بذلك وهو على حساب واجباتها الأخرى ، ويتم تجميع الأحطاب في مكان معيّن يسمى ( المرضاح) ، ثم تأخذ من الحطب اليابس بقدر ماتحتاجه للصعد
    ثم تذهب للبحث عن (السفأ) وهي الأحطاب الصغيرة جداً والتي يسهل إشعالها وتشعل معها باقي الحطب
    ويسمى أيضاً( الدُمام)بضم الدال.
    ثم فيما بعد تذهب بعود من الأحطاب الى عند الجيران لتأتي بجذوة نار في طرف هذا العود ويسمى( المضوأ)من أجل إشعال الصعد لكنهن في سبيل الإحتياط كن يحتفضن بالنار تحت الرماد من وجبة إلى أخرى ومن يوم إلى آخرقبل إختراع الكبريت
    وحتى إلى بعد ذلك بفترة طويلة ، ثم تشعل الصعد بعد شق الأنفس ،
    وأنواع الخبز هي خبز الدخن وخبز الذرة المتنوع حسب تنوّع حبوبها مثل :
    الذرة الحمراء (الغربة) و(المنزله) بفتح الميم والنون والزا و(الثلاثية)
    وهناك الذرة البيضاء (الكوري)بفتح الكاف والواو و(الجعيدي) و(السنيسله)
    وهناك الذرة الشامية وهي نوع واحد وإن أختلفت تسمياتها من منطقة إلى أخرى،
    وهناك (السيال ) و(البيني) و(المسيبلي) وقد توجد أنواع أخرى لاتسعفني ذاكرتي بذكرها الآن ، بالأضافة إلى إستعمالهم ـقديماً ـ(الدجر) في طبخ الخبز ، وكان التبع أو الخصار من البقوليات مثل: الدجر أو البلسن أو الكشت أو البطيطا أو الخضروات المتواضعة انذاك مثل :الفجل أو البصّيل وليس البصل وأوراق (الحوّأ)و(الشعوس)...الخ
    أمّا المشروبات فهي الماء في أغلب الأوقات والقهوة في أوقات قليلة خصوصاً الصباح
    ويسمونها (الشاذلية) نسبةً الى الطريقة الصوفية الشاذلية وأحد أقطابها هو العيدروس بن أبو بكر العدني الذي يعتقد انه أول من أدخل البن إلى اليمن،وكانوا يستفتحون شربها بالفاتحة ، وكان البيض متوفر بكميات قليلة جداً بالإضافة إلى اللحوم
    وكان أصعب خبز هو (المجفأ) لما تحتاج طباخته من تروّي ووقت ونار من تحته ومن فوقه . هذا بالنسبة للخبز
    أمّا العصيد فهو يحتاج إلى جهد أكبر ، فالحتضير له يبدأ من (حلب البقرة)وذلك بان تأخذ المرأة معها وعاء يسمّى
    (الغنسول)وهو إناء يدوي من القرع المجفف الدبّاء ويعتبر الأصغر في عائلة أوعية الدباْ ويأتي بعده ـأكبرمنه ـ
    (المحلب) ثم(الدبيه) ثم(الجحف) ويقال له (المخضب) في بعض المناطق ثم(القردوح) ثم(المنشع).
    نتابع... ولا تنسى ان تأخذ معها هدية للبقرة وتسمّى( المرأ) ، وبعد العودة باللبن يسكب إلى (الدبية) بعد أن تكون قد بُخرت
    ب(الكباء) وهو لحاء بعض الأشجار طيب الرائحة ، ثم توضع الدبية على أرجوحة من الجلد تعلّق الى سقف أو شجرة
    وتسمّى (المحمجه) وفي بعض المناطق(المعجشه) وذلك من أجل خظ اللبن ويقال (تموض)أو(تخبط) وتفصل الزبدة التي توضع في وعاء مخصص لها
    يسمّى(الحشوي) وهو طنجره مصنوعة من الطين الأحمر الصلب وفيه يصنع السمن البلدي وهذا لحالة شغلة أخرى
    تسمى(القشد) يقال (تقشد) عند صنع السمن وله خطواته ،وبعدأن يجهز السمن يصب بقدر الأحتياج منه إلى وعاء أصغر منه
    يسمّى (القسيسي) من الطين أيضاً.
    ونعود لطبخ العصيد فبعدما يفصل اللبن عن الزبدة يصير (حقين) (يشرع) على(القشوة) فوق الصعد
    ويترك ليسخن قليلاً ، ثم يذر عليه الطحين لأن الطحين إذا وضع والحقين بارد تكونت ماتسمى(البراقط)
    وهي كرات تتبلور وتحتفظ بالطحين كما هو دون ان تندمج ، ثم يرش الطحين رشّاً على جميع جوانب (القشوة )مع التحريك
    المستمر ب(المذر)لأن أي توقّف عن تحريك الإناء يؤدي أيضاً إلى تكوّن (البراقط) السالفة الذكر وهي من العلامات السلبية التي تعيب طبخ المرأة أو البنت.
    ويستمرذلك حتى تشعر ان المخلوط بدأ يشتد ولايحتاج إلى المزيد من التحريك فتتوقف ثم (تكتع)أي تقلب (القشوة)
    وهي حارة جداً على رأسها بسرعة فائقة لينزل جميع العصيد دفعة واحدة وليس دفعات إلى (الصحنه) أو (الكعدة) أو
    (الجفنة) وهي مصنوعة من الخشب (العلب) القوي ، وبعد ذلك يعمل سائل آخر
    من الحقن أيضاً كاإدام وهو (الصعه) , الزوم كما يسمى أيضاً (البصله) وتحرّك بعصاء
    رقيقة تسمى( المخبطة)متفرّع من أحد أطرافه كما هوحال (المذر) ويستخدم هذا
    الإدام من أجل خلطه عند الأكل لأنه يسكب إلى أطراف العصيد وكل شخص له مكانه الذي أمامه ويسمّى( الحال)
    ثم يضاف اليها السمن وقد توضع حفرة في منتصف العصيد ويصب اليها السمن أو العسل وتسمى (الفجوه)...
    للكلام بقيّة أرجو أن تبقوا معنا
    أرجومنكم المشاركة
    وإضافة ماعندكم
    أو تصحيح ماعندي.
    التعديل الأخير تم بواسطة نادر سعد العمري ; 05-19-2010 الساعة 08:55 PM

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية نور أهلها
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    674

    افتراضي

    يعطيك الف عافية

    مجهود رائع

    بإنتضار المزيد
    خلـــف آلملآآآمــــح تسكـــن جـــروح و جـــروح .. لآ تغــرك ( آلبســــمة ) ، ترآهــــآ/ قديـــمة !


    ^
    ^
    ^
    ماااسرقت شي هع هع >> يافعيه والهيئه ملكيه

  3. #3
    مشــرفة منتديات الإســرة اليافعيــة الصورة الرمزية بسمــــة الريـــــــــــف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    281

    Thumbs down

    ماشاء الله تبارك الله

    مجهود رائع

    ووصف دقيق

    الله يعطيك العافيه اخي ناصر على هذا الموضوع الجميل

    وبصراحه الجيل الحالي لا يعرف عن المطبخ اليافعي الا الشيئ القليل

    والله يرحم اجدادنا وجداتنا اللي عاشوا تلك العيشه الصعبه

    كانوا يتعبون تعب شديد عشان يطبخوا عصيد

    والان كل شي متواجد وبسهوله

    وشوف الفرق بين عصيد زمان وعصيد الوقت الحالي

    عصيد زمان كان متعوب عليه وعشان الوحده تسوي عصيد

    تتعب تعب شديد في طحن الحبوب وتجهيز اللبن من اطعام البقره ومراضاتها وحلبها وعجش اللبن

    وجلب الحطب وجلب الماء وتجهيز الصعد وووووالخ

    اما اليوم المرأه جالسه بالبيت تحت التكييف

    يحضر الزوج كل شي من لبن وماء وطحين وغاز ويوصلها الى المطبخ وما باقي الا يطبخ هوه


    وام العيال نايمه ما تقوم الا وكل شي جاهز وبالمطبخ

    واللي تسويه هو انها تشغل النار وتخبط لها كم خبطه الا والعصيد جاهزه وتقول والله تعب


    كيف لو عاشت بالتعب اللي كان يعانيه الاولين

    الله يستر بس

    ممكن يجي يوم من الايام وتجينا عصيده معلبه من الصين

    صدقوني مثل ما سوو مع الاندومي

    ممكن تجي عصيده طريقة تحضيرها سريع مثل الاندومي

    والله يعينكم علينا يالرجال

    ممكن يجي يوم من الايام الواحدمنكم يطلب من ام العيال تسوي له عصيد

    وتقول له رح جب لك حبه من البقاله

    واخيرآ اكرر شكري للاستاذ ناصر الكلدي على المجهود الرائع والموضوع الجميل

    وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    404

    افتراضي

    بل أنتي الأكثر من رائعة بإطروحاتك وإضافاتك المميزة
    دمتي بسمةً صادقة أوكما قلت في قصيدة الإبتسامة:
    وأجمل بسمةٌ فيها الحياءُ *** كودقٍ قد تحدّر من غمامة.
    وأخبرك أن الحديث في الموضوع لم ينته بعد ،
    لأن هناك كلام متعلّق بتحضير الطحين إبتداءً (بالمنحاز) و(المنحازه)
    مروراً بالمطحن(الرحى) ... الخ وقد أشرتي إلى بعضه
    لكننا نأمل العودة اليكم وإلى ذلك الموضوع وغيره بعد إنقطاع
    نتيجة مشاغل ، وبكم سيكون المنتدى مبتسماً .
    دمتم في رعاية الله
    [aldl]http://www.hello-iraq.com/up/up5/29571801020110122.gif[/aldl]

    أنتقي حروفي بكل عنايةٍ ، ليس لأنني مبدع ، ولكن لأن الذين أخاطبهم مبـــدعــــــــين

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    404

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور أهلها مشاهدة المشاركة
    يعطيك الف عافية

    مجهود رائع

    بإنتضار المزيد
    منوّرة يانور أهلك ، وشكراً على المتابعة الحثيثة

    أسعدني مرورك

    دمتي ودامت إبداعاتك

    دمتي رافداً مهماً يفخربه منتدانا
    [aldl]http://www.hello-iraq.com/up/up5/29571801020110122.gif[/aldl]

    أنتقي حروفي بكل عنايةٍ ، ليس لأنني مبدع ، ولكن لأن الذين أخاطبهم مبـــدعــــــــين

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    222

    افتراضي

    أولا"_ أتقدم بشكر لك على الموضوع وأرجو أن لا تنسى .
    الموكف
    الذي يضعون عليه
    الكعده عند الأكل
    الأنه يمثل حاله أفضل
    تحياتي

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    404

    افتراضي

    شكراً للأخ العزيز /نصر الجردمي على المرور الكريم
    ونرجو أن نستفيد مما تختزنه ذاكرته ، خصوصاً وإن له خبرة
    وله لقاءات دائمة مع بعض الشخصيات التراثية المهمة
    شكرا واتمنى دوام التواصل
    [aldl]http://www.hello-iraq.com/up/up5/29571801020110122.gif[/aldl]

    أنتقي حروفي بكل عنايةٍ ، ليس لأنني مبدع ، ولكن لأن الذين أخاطبهم مبـــدعــــــــين

  8. #8
    رحمه الله رحمة واسعة الصورة الرمزية بن داعس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    784

    Thumbs up

    اشكر الاخ ناصر الكلدي

    على الموضوع

    الجميل واشكر كذالك كل من شارك في الموضوع

    تقبلوا مروري جميعآ
    [img3]http://www7.0zz0.com/2010/09/07/17/770748800.gif[/img3] [img2]http://alminbr-al3elmy.com/vb/uploaded/455_1284856291.gif[/img2]

  9. #9
    مشترك جديد الصورة الرمزية ديمة ستار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    12

    افتراضي

    هع الطبخ اليمني لابيعرفني وبعرفه

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو السفر العثاري
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    152

    افتراضي

    ما شاء الله عليك أخي ناصر الكلدي على هذا الموضوع والمشروع الرائع أسأل الله أن يوفق الجميع لإتمامه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع والمشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها .. ولاتتحمل إدارة الموقع أدنى مسئولية


Semat Systems